المنوعات

"دراسة تحذر من أضرار عضاضة "بزوغ الأسنان

19.12.2016 | 16:50

كشفت دراسة طبية نشرتها صحيفة  "واشنطن بوست" بأن بعض أنواع عضاضات "بزوغ الأسنان" التي تسوق أنها "صحية" تحتوي على مواد كيميائية تؤثرعلى هرمونات النمو عند الأطفال.

وأضافت الصحيفة بأن القائمين على الدراسة قاموا بشراء 59 قطعة عبر الانترنت -من شركات مختلفة- منها ممتلئ بمادة هلامية ومنها صلبة وبعد الفحوصات تبين أنها تحتوي على مواد كيميائية تعرقل عمل الغدد الصماء في جسم الانسان.

ووفقاً للصحيفة, فقد نشر باحثون تقارير في مجلة "علوم البيئة" أن معظم عضاضات الأسنان تسوق على أنها خالية من مادة "البيسفينول", ولكن في حقيقة الأمر إنها تحتوي على تلك المادة التي تدخل في صناعة البلاستيك المسببة لأمراض خطيرة.

وأشار كبير معدي الدراسة الباحث في وزارة الصحة الأميركية كنعان كورونسشلام بأن مادة "البيسفينول" تسبب عديداً من الأمراض منها السمنة ومرض السكري وإضطرابات النمو.

وأكد كنعان "أن هنالك حاجة إلى تنظيم صارم للعلامات التجارية، لأن الاختبارات التي أجريت على العضاضات كشفت عن اختلاف كبير في مواد التصنيع".

وبحسب الصحيفة فإن ادارة الغذاء و الدواء الأمريكية حظرت عام 2012 العديد من منتجات الأطفال المصنعة من البلاستيك كأكواب الشرب,ولا يزال إستخدام "عضاضة الأسنان" يبقي الطفل في مستويات صحية غير آمنة.

سيريانيوز