الاخبار السياسية

رياض حجاب: تجويع وحصار المدنيين في الغوطة "جريمة"

23.10.2017 | 17:47

وصف المنسق العام للهيئة العليا للتفاوض رياض حجاب, يوم الثلاثاء, حصار وتجويع المدنيين في الغوطة بريف دمشق, بأنه "جريمة".

وأشار حجاب, في تغريدات نشرها عبر صفحته على (تويتر), إلى أن "تجويع وحصار المدنيين بالغوطة جريمة لا تقل فظاعة عن استخدام الكيماوي والقصف الهمجي".

وأضاف حجاب أن "متاجرة النظام بمعاناة السوريين لتحقيق مكاسب سياسية هو محض ابتزاز يصمت المجتمع الدولي ازاءه".

وترتفع وتيرة الاشتباكات والقصف في عدة مناطق بالغوطة, ما نتج عنه سقوط قتلى وجرحى من الأهالي وتدمير كبير للمناطق السكنية والبنى التحتية , وسط اتهامات مصادر معارضة الطيران الروسي بالمسؤولية عن ذلك.

وتشهد الغوطة الشرقية, ,والتي يقطنها نحو 500 ألف نسمة حصارا من قوات النظام منذ أعوام, ما أدى إلى نقص بالغذاء والدواء، وسط تدهور الأوضاع المعيشية والإنسانية فيها، إضافة إلى عمليات القصف و الاشتباكات على أطرافها.

وتخضع بلدات الغوطة, التي تعاني من الحصار منذ 4 سنوات, لسيطرة عدة فصائل معارضة أبرزها "جيش الإسلام", "فيلق الرحمن", طوال معظم فترات الصراع .

وتوصلت الدول الضامنة خلال اجتماع استانا الاخير في منتصف الشهر الماضي, لاتفاق حول إنشاء مناطق خفض التصعيد في سوريا وهي الغوطة الشرقية ومحافظات إدلب وحمص واللاذقية وحلب وحماة, لمدة 6 اشهر قابل للتمديد .

سيريانيوز

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.