الاخبار السياسية

مفاعيل الانقلاب مستمرة.. حبس قادة الاكاديمية البرية والاكاديمية الجوية ورئيس اركان قيادة الاكاديميات في تركيا

24.07.2016 | 18:11

أصدر القضاء التركي، يوم الأحد، أمراً بحبس قادة الأكاديمية الحربية البرية والجوية ورئيس أركان قيادة الأكاديميات الحربية، إضافة لجنرال وتسعة ضباط، عقب ساعات على تفتيش قاعدة بحرية في إزمير.

وقالت وكالة "الأناضول" إن القضاء التركي أمر بحبس قادة كل من الأكاديمية الحربية البرية والأكاديمية الحربية الجوية ورئيس أركان قيادة الأكاديميات الحربية، فضلا عن جنرال واحد وتسعة ضباط، في إطار "تحقيقات محاولة الانقلاب الفاشلة".

ونفذت شعبة مكافحة الإرهاب، التابعة لمديرية أمن ولاية إزمير، غربى تركيا، في وقت سابق اليوم الأحد، عملية تفتيش لقاعدة “فوتشا” البحرية، وأخلت عددا من العاملين بها فى إطار التحقيقات الجارية، حول محاولة الانقلاب.

وكان اردوغان قال يوم الخميس الماضي، انه سيتم وضع هيكل جديد للقوات المسلحة قريبا, مشيرا الى وجود  فجوات  في السابق وأوجه قصور كبيرة في عمل المخابرات قبل محاولة الانقلاب.

وقامت مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الحالي, بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، الا ان الحكومة استطاعت ضبط الوضع واخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين اتراك.

واتهم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان, سابقاً, المعارض فتح الله غولن البالغ من العمر 75 عاماً، بالوقوف وراء الانقلاب باعتباره الخصم الأول له منذ فضيحة فساد في أواخر 2013, في حين  نفى غولن وقوفه وراء الحادث ، مؤكدا انه لا يستبعد أن يكون الرئيس التركي رجب طيب اردوغان نفسه من دبر هذه المحاولة "لتثبيت حكمه".

واتخذت تركيا سلسلة اجراءات وخطوات في اطار ملاحقة المتورطين بالانقلاب, اهمها اعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 اشهر، بدا تنفيذه الخميس, فضلا عن حملة اعتقالات طالت افرد الجيش من مختلف الرتب بالاضافة لعزل  كبار الموظفين وقضاة ورؤساء جامعات ومحافظين من مهامهم .

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.