أخبار العالم

تركيا: تعديلات جذرية في القيادات العسكرية تشمل القوات البرية والبحرية والجوية

02.08.2017 | 21:30

قررت السلطات العسكرية والحكومية التركية الأربعاء استبدال قادة قوات البر والجو والبحر في الجيش بعد عام على محاولة الانقلاب، على ما نقلت وسائل إعلام تركية.

واتخذ قرار استبدال قائد سلاح البر الجنرال صالح زكي تشولاك وسلاح البحرية الأميرال بولنت بوسطان أوغلو وسلاح الجو الجنرال عابدين أونال، في اجتماع للمجلس العسكري الأعلى، بحسب قناة سي إن إن تورك.

وسيتولى الجنرال ياسر غولر الرئيس الحالي لقوات الدرك والنائب السابق لرئيس الأركان، قيادة سلاح البر مكان الجنرال تشولاك.

وتم استبدال بوسطان أوغلو باللواء البحري عدنان أوزبال، فيما سيتولى الجنرال حسن كوتشوك أكيوز قيادة سلاح الجو مكان أونال، بحسب "سي إن إن تورك".

واتخذت القرارات في اجتماع للمجلس العسكري الأعلى برئاسة رئيس الوزراء بن علي يلديريم، وحضره قادة الجيش وعدد من الوزراء. وسيسري القرار بعد مصادقة الرئيس رجب طيب أردوغان رسميا عليه في وقت لاحق الأربعاء.

وعادة ما يجتمع المجلس مرة فقط سنويا، لكنه الاجتماع الثالث له منذ محاولة الانقلاب في 15 تموز 2016 التي وجهت أصابع الاتهام فيها للداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة والذي ينفي التهم.

وزادت الحكومة عدد المكون المدني في المجلس في أعقاب محاولة الانقلاب لتفسح مجالا أكبر لمشاركة الوزراء.

وكانت اجتماعات المجلس تعقد في السابق في مقرات عسكرية لكنها الآن تنعقد في مقر رئيس الوزراء.

في أعقاب محاولة الانقلاب شملت التغيرات الحكومية إقالة 149 من الجنرالات، أي تقريبا نصف عددهم الذي كان يبلغ آنذاك 358 جنرالا.

أ ف ب

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.