الاخبار السياسية

واشنطن: سنرحب بتعاون عسكري تركي روسي ضد "داعش"

12.08.2016 | 11:30

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن ترحيب واشنطن بأي تعاون عسكري تركي – روسي، في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو في إفادة صحفية يوم الخميس إن الولايات المتحدة سترحب بتعاون عسكري تركي-روسي في سوريا إذا كان يستهدف حقا تنظيم "داعش".

وأضافت ترودو "لقد كنا واضحين جدا. إذا كانت روسيا حقا مهتمة بمحاربة الدولة الإسلامية وبمكافحة تهديد إرهابي يواجهه المجتمع الدولي بأكمله فنحن سنرحب باهتمامها بذلك."

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى تعاون عسكري مقترح بين تركيا وروسيا في سوريا، حيث أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وإفريقيا ميخائيل بوغدانوف،، أن موسكو ترحب بإعلان أنقرة عن استعدادها لبحث عمليات مشتركة مع روسيا ضد تنظيم "داعش".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قال في وقت سابق من الخميس، ان أنقرة مستعدة لدراسة إمكانية شن عملية عسكرية مشتركة مع روسيا ضد تنظيم "داعش".

ويأتي ذلك، عقب محادثات روسية تركية في سان بطرسبرغ، عقدت على مستوى أمني وسياسي من الجانبين، سبقها اتفاق بين رئيسي البلدين على الية مشتركة لدعم التسوية السورية.

وكانت زيارة قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء الى سان بطرسبرغ، أنهت فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.