الاخبار السياسية

وكالة فرنسية: حبوب الكبتاغون أبرز الصادرات السورية من الجنوب إلى فصائل الشمال

04.11.2022 | 17:19

أفاد تحقيق لوكالة "فرنس برس" الفرنسية، أن حبوب الكبتاغون اليوم تعد أبرز الصادرات السورية، وتفوق قيمتها كل قيمة صادرات البلاد القانونية، وتتخطّى قيمة تجارة الكبتاغون السنوية عشرة مليارات دولار، ويّعد ذلك أقل تقدير لتلك التجارة الضخمة، وفقا للوكالة.

وقال وسيط لبناني يعمل في تجارة المخدرات للوكالة أن "أربعة أو خمسة تجار كبار يتقاسمون شحنة واحدة ميزانيتها عشرة ملايين دولار تغطّي المواد الأولية وطرق التهريب وتعود بربح قدره "180 مليون دولار.

وأوضح الوسيط أنه "إذا خسروا أول عشرة ملايين، وثاني عشرة ملايين، وحتى ثالث عشرة، بمجرّد أن تنجح شحنة واحدة في المرور، يكون التاجر رابحا".

وأضاف أن "شبكة التهريب واحدة وهي سورية سعودية لبنانية عراقية أردنية"، مشيراً إلى "وجود رابط عشائري غالباً يجمع بين المناطق والبلدان"، مبيناً أن "هذه صناعة لا تنتهي ولا تتوقف، بل تستمر لأجيال".

وبحسب التحقيق، تعد عشيرة بني خالد الأكثر نفوذاً في الشبكة، وهي الأكبر وتمتد بين سوريا ولبنان والأردن والعراق والسعودية، وتتحدّر منها قبائل متنوعة.

ومن جهتهم قال مسؤولون أمنيون للوكالة أنه "مقابل كل شحنة يتمّ ضبطها، تصل تسع شحنات أخرى إلى وجهتها".

وبين  التحقيق الذي استند إلى مقابلات مع أكثر من 30 شخصاً من مهربين ومسؤولين أمنيين حاليين وسابقين في سوريا ودول أخرى وغيرهم أن "سوريا باتت مركزاً أساسياً لشبكة تمتد إلى لبنان والعراق وتركيا وصولاً إلى دول الخليج مروراً بدول إفريقية وأوروبية".

وذكرت المصادر لفرانس برس أن الفرقة الرابعة التي تتبع "ماهر الأسد"، شقيق الرئيس السوري أبرز المتورطين في هذه التجارة، في حين يلعب "حزب الله" اللبناني دوراً مهماً في حماية صناعة الكبتاغون، وخصوصاً في المنطقة الحدودية.

وقالت المصادر أن هذه التجارة جمعت بين جميع أطراف النزاع في سوريا من الشمال إلى الجنوب، حيث تسهل فصائل تابعة ل"الجيش الوطني" التجارة في الشمال، بالإضافة لمسلحين متواجدين في إدلب وتابعين ل"هيئة تحرير الشام".

وفي سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام أن مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين توصلا إلى الصيغة النهائية للقرار الذي سيصنّف تجارة المخدرات من جانب النظام السوري كخطر عابر للحدود.

يذكر أنه في شهر أيلول الماضي ، أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون يطالب الحكومة الفيدرالية بتطوير استراتيجية مشتركة بين الوكالات لتعطيل وتفكيك إنتاج المخدرات والاتجار بها والشبكات المرتبطة بالنظام السوري في سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.