الأخبار المحلية

بدعم أمريكي.. العمل على تأسيس جيش كردي شمال سوريا

27.12.2017 | 14:55

قالت مواقع كردية، إن العمل جاري على تأسيس "جيش شمال سوريا"  بدعم أمريكي، حيث من المتوقع أن يضم نحو 100 ألف مقاتل كردي.

ونقل مواقع "رووداو" عن القائد العام لقوات "حماية شمال سوريا" سيابند ولات قوله ان "جيش شمال سوريا قيد التأسيس حاليا، وسيتولى مهمة حماية أمن الحدود".

وأضاف ولات أن "معسكرات تدريب فتحت في عدة مناطق شمال سوريا، مثل الجزيرة وكوباني وعفرين والطبقة ومنبج، لتدريب الشبان والشابات"، مشيرا الى ان "مهمتها لن تقتصر على كردستان سوريا فقط بل ستمتد إلى محافظتي الرقة ودير الزور شمال وشرق سوريا".

وأعلن الأكراد، في آذار عام  2016 بعد نجاحهم في صد هجمات "داعش" وتحرير مساحات واسعة من الأراضي شمالي سوريا، عن قيام نظام فدرالي في مناطق سيطرتهم التي قسموها إلى ثلاثة أقاليم، هي الجزيرة (محافظة الحسكة، شمال شرق) والفرات (شمال وسط، تضم أجزاء من محافظة حلب وأخرى من محافظة الرقة) وعفرين (شمال غرب، تقع في محافظة حلب).

وأوضح ولات  أن "تلك القوات التي تأسست للمرة الأولى مطلع تشرين الثاني 2014 كميليشيات قبل أن يتم تنظيمها حاليا على هيئة جيش، تتلقى دعما تقنيا وعسكريا من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة".

وحذر ولات من أنه "لن يكون بإمكان سوريا أو تركيا أو أي بلد آخر بعد الآن التجاوز على أراضينا بسهولة".

كما نقل الموقع عن مصادر كردية قولها أن "الجيش الجديد سيجمع مقاتلي (قوات سوريا الديموقراطية) و(وحدات حماية الشعب) وغيرها من الميليشيات، ويتوقع أن يتجاوز عددها المائة ألف".

وشهدت الفترة الأخيرة تصعيداً بين النظام والقوات والهيئات الكردية، بعدما وصف الرئيس الأسد في تصريحات صحفية كل من يعمل تحت إدارة أجنبية ضد جيش بلاده بالـ"خائن"، الأمر الذي رد عليه الأكراد بأن الأسد ومن تبقى من نظامه هم آخر من يحق له الحديث عن الخيانة.

ويتلقى الأكراد دعماً عسكرياً من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الأمر الذي تنتقده تركيا التي تخشى من تهديد أمنها لصلات القوات الكردية السورية بـ"حزب العمال الكردستاني" الذي تصنفه انقرة إرهابي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -