الاخبار السياسية

مطالبة بتحرك عاجل... الأمم المتحدة: المدنيون في حلب يعانون من "وحشية" غير انسانية

02.10.2016 | 15:26

طالبت الأمم المتحدة, يوم الأحد, "بتحرك عاجل" لإنهاء ما وصفته بـ "الجحيم" في حلب الشرقية, مشيرة الى ان المدنيين هناك يعانون من "مستوى وحشية لا يليق بالبشر".

ونقلت وكالات انباء عن مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفين أوبراين قوله, في بيان رسمي, إن "المدنيين في المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة شرقي حلب يعانون من مستوى من الوحشية لاينبغي ان يعانيه البشر".

ودعا أوبراين في بيانه إلى "تحرك عاجل لإنهاء الجحيم الذي يعيشه المدنيون في شرقي حلب", مطالبا المجتمع الدولي "بمساعدة أكثر من 250 ألف من المدنيين المحاصرين في حلب من قبل الجيش النظامي المدعوم بسلاح الجو الروسي".

وجاء ذلك عقب مطالبة وزير الخارجية الفرنسية جان مارك ايرولت, في وقت سابق من اليوم, المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات "صارمة" في التعامل مع روسيا المساهمة بقصف حلب التي وصفها بالـ "شهيدة".

وتشهد عدة احياء في حلب تصعيدا عسكريا وغارات جوية مكثفة, اسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح, وحدوث اضرار مادية, وذلك بعد إعلان الجيش النظامي بدء عملية عسكرية في حلب, في حين أعلن الجيش النظامي ان الضربات الجوية تستهدف مواقع المعارضة بدقة. الأمر الذي أثار احتجاجات دولية, كما طالب مجلس التعاون الخليجي الأمم المتحدة بالتدخل لوقف المعارك في المدينة.

وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم  السبت, مع نظيره الأمريكي جون كيري, في اتصال هاتفي, الوضع الراهن في سوريا بما في ذلك سبل التسوية في حلب واعادة المدينة الى "وضعها الطبيعي".

وتواجه روسيا انتقادات واتهامات حول قيامها باستهداف حلب, وسط مطالبات دولية لها بممارسة "ضغوطات" على النظام السوري من اجل وقف اعمال القتال والعنف.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.