المنوعات

خاص بالرجال لحماية خصوبتك لا تتحدث بالجوال لأكثر من ساعة يومياً

الهواتف المحمولة

22.02.2016 | 19:38

الرجال الذين يضعون هواتفهم المحمولة في جيب السروال أو يضعونها بجانب السرير في الليل أو يتحدثون لأكثر من ساعة به يومياً مهددون بفقدان فر الإنجاب بحسب دراسة علمية حديثة.

ونقلت صحيفة "الدايلي ميل" عن العلماء أن الرجال الذين يحملون هواتفهم الجوالة في جيب البنطال أو يتحدثون لمدة ساعة واحدة يوميا وإذا ما تم التحدث بالهاتف خلال شحنه، أو حتى إبقائه أثناء الشحن في مكان قريب من سرير النوم ليلاً معرضون لخطر الإصابة بمشاكل في الخصوبة.

 

ووجدت الدراسة أن كفاءة الحيوانات المنوية لدى الرجال في الدول الغربية تتناقص باطّراد، ما يجعل 40% من الأزواج يجدون صعوبة في إنجاب أطفال, وقد يكون بسبب الحرارة والموجات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من الهاتف المحمول التي تتسبب في ارتفاع درجة حرارة الحيوانات المنوية إلى درجة يمكن أن تموت معها تماما.

 

واعتمدت الدراسة على مراقبة مجموعات كبيرة من الرجال، وتسجيل الملاحظات المرتبطة بمدة استخدام الهاتف النقال يوميا، ومدى تأثيرها على كفاءة الحيوانات المنوية، بعد فترة طويلة من الاستخدام.

 

ووجد العلماء تأثيرات مباشرة على الأشخاص البين يتحدثون بالهاتف أثناء شحنه من مصدر كهربائي، أو الذين يضعون الهاتف اثناء شحنه ليلا قريبا من أماكن نومهم, والأكثر تضررا على الإطلاق فهم أولئك الذين يحتفظون بهواتفهم على مسافة قريبة من الخصيتين داخل جيوب البنطال لفترت طويلة.

 

ونصح استشاري الخصوبة بأحد المستشفيات الشهيرة في لندن الرجال بضرورة وضع هواتفهم في جيوب "الجاكت" بدلا من السروال، كما ينصحهم بضرورة الاهتمام بعافيتهم ومحاولة التخلص من إدمان التعلق بالهواتف.

 

يذكر أنه في العام 2014 أشارت مراجعة لعدة دراسات إلى أن أعداد النطف وحركتها تأثرت من وضع الهواتف في الجيوب، وكشفت وجود علاقة بين الهاتف وضعف جودة النطف.

 

سيريانيوز