الاخبار السياسية

بوتين وأردوغان يتفقان على مواصلة العمل بشان ادلب و"إحلال السلام" بسوريا

08.04.2019 | 20:49

التقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، خلال زيارته لروسيا، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، حيث بحثا عدة ملفات، واتفقا على الاستمرار في العمل بشان اتفاق سوتشي حول "المنطقة العازلة" بادلب، وإحلال "التسوية السياسية" بسوريا.

ونقلت وكالات انباء عن اردوغان قوله، خلال مؤتمر صحفي مع بوتين، انه بحث في روسيا "الوضع في ادلب، وخطة انسحاب القوات الامريكية من الأراضي السورية".

وأشار اردوغان الى انه تم الاتفاق على "مواصلة العمل على اتخاذ خطوات مع موسكو، بشان ادلب".

وجدد اردوغان التأكيد على "عدم السماح بتشكيل كيان شمالي سوريا يهدد أمن تركيا القومي ".

وسبق ان تعهدت تركيا مراراً بالقضاء على مقاتلين أكراد تعتبرهم "ارهابيين"، في شرق الفرات، حيث اشارت الى ان الاستعدادات استكملت لتنفيذ عملية عسكرية.

وتدخلت تركيا سابقاً عسكريا في سوريا، وشنت حملتين ضد عناصر "داعش" وقوات كردية، في شمال سوريا، وتمكنت بالتعاون مع "الجيش الحر" من استعادة مساحات واسعة  على مدى العامين الماضيين

من جانبه، اشار بوتين الى حدوث "تقدم" فيما يتعلق باتفاق سوتشي حول إدلب

ولفت بوتين الى ان موسكو وانقرة ستواصلان العمل على "إحلال السلام" في سوريا ، مع التركيز على "استقرار الوضع على الأرض وتقدم التسوية السياسية ".

وتوصلت روسيا وتركيا، منذ ايلول الماضي، لاتفاق جنب ادلب عملية عسكرية محتملة للنظام وحلفائه يقضي بإقامة "منطقة عازلة" بين النظام والمعارضة بعمق ١٥ كم وفصل المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين"، الا ان السلطات السورية بدأت مؤخراً بالحديث عن اهمية انهاء "التواجد الارهابي" بالمنطقة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


بدأت مؤخراً روسيا وتركيا بتسيير دوريات في منطقة "خفض التصعيد" بادلب، بالزامن مع خروقات متكررة، من قصف متبادل بين المعارضة المسلحة والقوات النظامية وسط معارك بين الطرفين، رغم التوصل لاتفاق سوتشي.

سيريانيوز

 


TAG: