المنوعات

هل تناول البطاطا المقلية يقلل من الوفاة المبكر؟

صورة ارشيفية

17.06.2017 | 22:29

 

كشفت دراسة امريكية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون البطاطس المقلية مرتين أو أكثر أسبوعياً تقلل من فرص الوفاة المبكرة، مقارنة بالأشخاص الذين يتجنبون هذه الوجبة.

وذكرت وسائل اعلام ان الباحثون وجدوا من 236 شخصاً من مجموع 4440 شخصاً شاركوا في الدراسة قد توفوا خلال فترة ثماني سنوات، بينما الأشخاص الذين تكرر تناولهم للبطاطس المقلية أكثر من مرتين في الأسبوع واجهوا ضعف فرص الوفاة.

وفي المقابل، لم تجد الدراسة رابطاً ما بين تناول البطاطس المطهوّة بالطرق الأخرى وخطر الموت.

ويعود ضرر البطاطس المقلية إلى الزيوت الغنية بالدهون المتحوّلة، والتي تسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، المسبب لأمراض القلب.

 كما يعتبر اللون الأشقر أو البني الناتج عن قلي أو تحمير أو شوي البطاطس على حرارة عالية ناتجاً عن مركّب الأكريلاميد السام والمسبب للسرطان، ويمكن تجنّب هذا عن طريق قلي البطاطس وغيرها من الأطعمة بشكل سريع، أو الاستعاضة عنها بالطاطس المسلوقة.

يشار الى انه في دراسة امريكية مشابهة وجدت أن البطاطا الحمراء تخفض مستوى ضغط الدم من ناحية، ومن ناحية ثانية عدم تسببها في زيادة الوزن.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.