الأخبار المحلية

رئاسة الجمهورية تنفي تسليم الاسد قائمة قتل تضم بريطانيين انضموا لداعش

رئاسة الجمهورية

12.06.2016 | 23:55

نفت رئاسة الجمهورية, يوم الأحد, ما نشرته صحيفة الـ تيليغراف البريطانية أمس حول قيام الرئيس بشار الأسد بتسليم البريطانيين او غيرهم قائمة قتل تضم 25 من البريطانيين انضموا لـ “داعش” و14 لقوا حتفهم حتى الآن .

واكد المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية ان "ما نشرته صحيفة الـ تيليغراف البريطانية في مقال للكاتبين روبرت فيركيك وروبرت مينديك وأعاد نشر بعض تفاصيله اليوم موقع "ميل أونلاين" حول تسليم الأسد قائمة قتل تضم 25 من البريطانيين انضموا إلى تنظيم (داعش) و14 لقوا حتفهم حتى الآن,  تناول معلومات غير صحيحة ومنافية تماماً للحقيقة".

وأضاف أنه "أرسل رسالتين لكلا الوسيلتين الإعلاميتين المذكورتين يؤكد فيهما أن كل ما ذكر عن هذا الموضوع هو معلومات مغلوطة وعارية تماماً من الصحة وأن الرئيس الأسد لم يسلم أحداً أي قوائم لا لبريطانيين ولا لأي جنسيات أخرى وأن مثل هذا الموضوع لم يطرح أساساً في أي لقاء مع الوفود البريطانية التي التقت بالرئيس الأسد".

وحصلت صحيفة صنداي" تلغراف" على قائمة تضم أسماء المئات من المقاتلين الأجانب في تنظيم "داعش"، بينهم أكثر من 20 بريطانياً، قالت ان السلطات السورية أعدتها وسلمتها إلى نواب بريطانيين زاروا سوريا منذ شهور قليلة.

ودعا المكتب الإعلامي الوسيلتين الإعلاميتين المذكورتين إلى تكذيب هذا الخبر جملة وتفصيلا وحذفه تماما من الموقع مع الاعتذار عن نشره قبل التأكد من صحته ونشر تنويه بهذا الخصوص بنفس مكان نشر المقال الزائف وذلك حفاظاً على الأصول الصحفية والمهنية.

وشدد المكتب الاعلامي على أن أي "إرهابي" على الأراضي السورية "مهما كانت جنسيته" ستتم محاربته من قبل الأجهزة المختصة الأمنية والعسكرية.

ويقاتل إلى جانب تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) مقاتلين من الجنسية البريطانية ومقاتلين من عدة جنسيات أخرى غربية وعربية .

وسبق أن أشارت الشرطة البريطانية في تقديرات لها أن تنظيم (داعش) يضم في صفوفه أكثر من 500 شاب بريطاني، كما أن أجهزة الأمن تعتقد بأنه إضافة إلى هؤلاء الـ500 يوجد 300 بريطاني قاتلوا بالفعل في صفوف التنظيم ومن ثم عادوا إلى بريطانيا، وهم الأكثر خطراً حالياً، حيث تخشى السلطات من أن يقوموا بتنفيذ عمليات داخل البلاد على غرار تلك التي هزت بريطانيا في العام 2005.

وتعتبر بريطانيا من الدول التي تحارب تنظيم "داعش" والمندرجة ضمن التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي بدأ عملياته الجوية ضد مواقع التنظيم في أيلول عام 2014 .

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.