الأخبار المحلية

دورة استثنائية لمجلس الشعب وسط ارتفاع جنوني بالأسعار تشهده الأسواق السورية

23.07.2023 | 16:14

يعقد مجلس الشعب غداً الإثنين دورة استثنائية هي الخامسة في الدور التشريعي الثالث، لدراسة ومناقشة الواقع الاقتصادي والمعيشي وسعر صرف الليرة السورية.

وتشهد الأسواق ارتفاعاً جنونياً في معظم المواد تحت ذريعة التغيرات اليومية في أسعار الصرف، فالأسعار باتت ترتفع بين ساعة وأخرى، والتفاوت والاختلاف في السعر بين محل وآخر، في ظل احتكار العديد من المحال للمواد، كل ذلك يأتي بالتوازي مع غياب للرقابة التموينية.

 وبحسب تقرير لصحيفة "الوطن" شبه الرسمية، فإن أسعار العديد من المواد قفزت أكثر من 100 بالمئة خلال أسبوع مقارنة مع الفترة التي سبقت عطلة عيد الأضحى الماضي، مع الإشارة إلى أن التسعير عشوائي وغير مرتبط بأي جهة أو نشرة رسمية. 

وأكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة لـ"الوطن' أن 'أسعار المواد وعلى وجه الخصوص الغذائية منها، ارتفعت بنسبة لا تقل عن 25 بالمئة، ناهيك باختفاء العديد من المواد الغذائية المستوردة من السوق مثل السكر الذي وصل سعر الكيلو منه في بعض المناطق في ريف دمشق إلى 18 ألف ليرة، وازدياد حالة إحجام التجار عن طرح بعض المواد في السوق".

وبدوره، بين عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق ياسر أكريم أن 'هناك منظومة كاملة من العوامل التي أدت إلى ارتفاع الأسعار مثل قلة الاستيراد وقنوات الاستيراد والعقوبات المفروضة وارتفاع سعر النفط والكهرباء وعدم توفرهما إضافة لتغييرات سعر الصرف وعدم التخطيط الصحيح للمستقبل'، مؤكداً انتشار حالات الاحتكار بكثرة خلال الأيام القليلة الماضية.

سيريانيوز 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.