المنوعات

مصافحة المعلمات "واجب" وعلامة "احترام" في سويسرا

المصافحة

26.05.2016 | 05:20

أعلنت هيئة محلية في سويسرا أنه يجب على الطلبة المسلمين مصافحة المعلمين قبل وبعد انتهاء الحصص الدراسية, لأنه واجب وعلامة احترام, ويجب تغريم أهل التلاميذ الذين يرفضون.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن الهيئة المحلية أن المعلمين "لديهم الحق" في مصافحة الطلبة, وتعد مصافحة المعلمين، كعلامة احترام، تقليدا في سويسرا.

 

ويعود سبب هذا الإعلان إلى أن طالبان سوريان قد حصلا على إعفاء من مصافحة معلمتهما، لأنهما يريان أن الإسلام يمنع مصافحة النساء.

 

وأثار إعفاء الطالبين من هذا التقليد جدلا في سويسرا, لكن إذا استمر الاثنان في رفض مصافحة المعلمات، فقد يتم تغريم والديهما، بحسب قرار الهيئة.

 

وسلطت الضوء على هذه القضية الشهر الماضي، حينما سمحت مدرسة لتلميذين سوريين يبلغان من العمر 14 و15 عاما بعدم مصافحة المعلمات.

وقال التلميذان اللذان يعمل والدهما إماما لمسجد، إن معتقداتهما الدينية لا تسمح لهما بمصافحة النساء اللاتي لا تربطهن بهما صلة قرابة محددة.

 

وقالت وزيرة العدل السويسرية، سيمونيتا سوماروغا، في لقاء تلفزيوني إن "المصافحة باليد جزء من ثقافتنا".

 

ويبلغ عدد المسلمين في سويسرا نحو 350 ألف شخص، وذلك من إجمالي عدد السكان البالغ نحو 8 ملايين نسمة.

 

ومن جهتها, قالت بعض المنظمات الإسلامية في سويسرا إنه لا يوجد ما يبرر دينيا رفض مصافحة النساء، وحثت السلطات السويسرية على عدم الاستجابة لمطالب التلميذين، التي اعتبرتها متطرفة.

 

وأوقفت عملية حصول عائلة التلميذين على الجنسية السويسرية، ولفت مكتب الهجرة في بازل إلى أنه يسعى للحصول على مزيد من المعلومات، حول الظروف التي قُبِل فيها طلب والد التلميذين باللجوء.

 

وحاولت المدرسة، التي تقع في بلدة ثيرويل شمالي البلاد أن تجد حلا وسطا للمسألة، بأن قررت ألا يصافح التلميذان المعلمين رجالا كانوا أم نساء.

 

وقالت السلطات في بيان لها إن "المصلحة العامة، فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وكذلك اندماج الأجانب، تفوق إلى حد بعيد ما يتعلق بحرية معتقدات التلاميذ".

 

وقالت المدرسة من جانبها إنها تشعر بـ "الارتياح" لهذا القرار، وإن هناك "وضوحا الآن فيما يتعلق بالإجراءات التي ستتخذها".

 

ويذكر أنه في سويسرا قد يواجه أباء التلاميذ أو أولياء أمورهم في مقاطعة بازل غرامات مالية، تصل إلى خمسة آلاف دولار، إذا رفض التلاميذ مصافحة معلميهم.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.