الاخبار السياسية

زاخاروفا: تهديدات واشنطن بضرب سوريا تعيق جهود التسوية السورية

21.09.2018 | 11:37

اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، يوم الخميس، الولايات المتحدة الأمريكية بـ"عرقلة جهود التسوية السورية"، من خلال "تهديدها بشن ضربات على سوريا".

ونقلت  وكالات انباء عن زاخاروفا قولها، خلال موجز صحفي، ان " التهديدات الأمريكية العلنية بـإطلاق عملية عسكرية واسعة ضد سوريا تعيق عمليات المصالحة في هذا البلد".

وكانت واشنطن هددت على لسان مسؤوليها مؤخرا بضرب مواقع حكومية في سوريا، في حال اقدم الجيش النظامي على شن عملية عسكرية في ادلب، اكبر معاقل المعارضة المسلحة، الا ان موسكو حذرت من أي "خطوات متهورة".

وأضافت زاخاروفا ان "اميركا تعطي المعارضة المسلحة المعتدلة شعوراً وهميا بأنهم سيتدخلون في النزاع إلى جانبها، بدلا من دفعها نحو الحوار، ويواصل المسلحون الموجودون في إدلب، الذين غرر بهم هذا الدعم، هجماتهم على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة ". 

وعن اتفاق ادلب، اعتبرت زاخاروفا ان اتفاق سوتشي الأخير بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، "سيحمي أرواح المدنيين" في إدلب .

وتوصلت تركيا وروسيا، يوم الاثنين، لاتفاق يقضي بإقامة منطقة خالية من السلاح في محافظة ادلب، بحلول 15 تشرين الاول المقبل، ونص الاتفاق على سحب أسلحة كل الجماعات المعارضة، و إخلاء المنطقة من "كل الجماعات المسلحة المتطرفة، بما فيها "جبهة النصرة".

وحول إسقاط طائرةَ استطلاع روسية من طراز "إيل-20"، قرب السواحل الغربية لسوريا على البحر المتوسط، أكدت زاخاروفا أنه "سيتم الإعلان قريبًا عن معلومات جديدة حول إسقاط الطائرة".

وقام وفد عسكري إسرائيلي بزيارة الى موسكو، الخميس، وسلم الجانب الروسي أهم استنتاجات التحقيق الذي أجراه الجيش الإسرائيلي بخصوص قضية إسقاط الطائرة الروسية بسوريا، الا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض استقبال هذا الوفد.

وجاءت زيارة الوفد العسكري الإسرائيلي عقب اتهام موسكو تل ابيب بارتكاب "افعال غير مسؤولة" أدت إلى إسقاط طائرة حربية روسية، مساء الاثنين الماضي، عن "طريق الخطأ" بنيران سورية ، ما اسفر عن مقتل 15 عسكرياً روسياُ،مشيرة الى انها تحتفظ بـ"حق الرد"

وكانت هيئة التحقيق الروسية اعلنت عن فتح قضية جنائية للكشف عن ملابسات تحطم الطائرة الروسية "إيل-20" فوق الاجواء السورية.

وتحطمت الطائرة خلال شن هجوم من الطيران الاسرائيلي على مواقع في محافظة اللاذقية، حيث اعترف الجيش الاسرائيلي باستهداف  منشأة سورية قالت انها كانت على وشك نقل أسلحة لـ"حزب الله" نيابة عن إيران، لكنه حمل مسؤولية اسقاط الطائرة للسلطات السورية.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.