جدير بالذكر

في ذكرى وفاته.. تعرف على الطبيب أول من اكتشف داء "شاغاس" ( المثقبيات)

08.11.2018 | 11:51

يصادف في مثل هذا اليوم 8 تشرين الثاني ذكرى وفاة الطبيب البرازيلي كارلوس جوستينيانو ريبيرو شاغاس عام 1934، الذي يعد أول من اكتشف داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي.

ولد شاغاس عام 1879، وكان عمله فريد في تاريخ الطب كونه الباحث الوحيد الذي وصف مرضاً معدياً جديداً تماماً.

اكتشف الطبيب البرازيلي لأول مرة في عام 1909  داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي

وداء شاغاس هو مرض ينتشر ، عن طريق حشرات معروفة باسم الفسافس، في المناطق المدارية الاستوائية، وهو مرض طفيلي.


  تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ينتشر هذا الداء أيضاً عن طريق عمليات نقل الدم وعمليات زراعة الأعضاء وعن طريق تناول طعام ملوث بالطّفيليّات وبالانتقال العمودي، أي من الام إلى الجنين..

تتغير الأعراض المرضية خلال مدة العدوى، ففي المراحل المبكرة، تكون الأعراض عادة اما غير ظاهرة أو خفيفة، وقد تشمل الحمى، وتروم العقد اللمفاوية، والصداع أو ورماً في منطقة اللدغة..

أما في حال تطور المرض بعد الإصابة بالعدوى، فتتضمن لأعراض تضخماً في بطيني القلب ، مما يؤدي إلى قصور القلب،  وقد يحدث أيضاً تضخم في المريء أو توسع في القولون..

 تتمثل الوقاية بشكل أساسي بالتّخلّص من الحشرة، وقد ينطوي ذلك على استخدام المبيدات الحشرية أو الناموسية، و بالنّسبة لحالات الإصابة المكتشفة مبكراً فيتم معالجتها باستخدام الادوية،  لكن كلّما زادت مدة الإصابة بالمرض قل مفعول الدواء.

 

سيريانيوز

 


TAG:

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )

جامعة ايرانية اخرى في سوريا ..

مسؤول ايراني يعلن عن نيته في فتح فرع لجامعة حكومية ايرانية للتعليم العالي في سوريا ، يزيد خطوة على الخطوات المتسارعة في تأسيس فروع الجامعات الايرانية في سوريا. ( ارنا ، الخميس )

شاهد سيول في مطار الكويت الدولي ..

تعرضت الكويت كما كثير من دول المنطقة لحالة طقس غير مستقر و هطل مطري غير مسبوق ادى الى حدوث ظاهرة السيول التي ذهبت بعشرات الضحايا ، هذه المرة كان مشهد السيل في مطار الكويت الدولي غير عادي ( شبكات التواصل).