جدير بالذكر

في ذكرى وفاته.. تعرف على الطبيب أول من اكتشف داء "شاغاس" ( المثقبيات)

08.11.2018 | 11:51

يصادف في مثل هذا اليوم 8 تشرين الثاني ذكرى وفاة الطبيب البرازيلي كارلوس جوستينيانو ريبيرو شاغاس عام 1934، الذي يعد أول من اكتشف داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي.

ولد شاغاس عام 1879، وكان عمله فريد في تاريخ الطب كونه الباحث الوحيد الذي وصف مرضاً معدياً جديداً تماماً.

اكتشف الطبيب البرازيلي لأول مرة في عام 1909  داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي

وداء شاغاس هو مرض ينتشر ، عن طريق حشرات معروفة باسم الفسافس، في المناطق المدارية الاستوائية، وهو مرض طفيلي.


  تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ينتشر هذا الداء أيضاً عن طريق عمليات نقل الدم وعمليات زراعة الأعضاء وعن طريق تناول طعام ملوث بالطّفيليّات وبالانتقال العمودي، أي من الام إلى الجنين..

تتغير الأعراض المرضية خلال مدة العدوى، ففي المراحل المبكرة، تكون الأعراض عادة اما غير ظاهرة أو خفيفة، وقد تشمل الحمى، وتروم العقد اللمفاوية، والصداع أو ورماً في منطقة اللدغة..

أما في حال تطور المرض بعد الإصابة بالعدوى، فتتضمن لأعراض تضخماً في بطيني القلب ، مما يؤدي إلى قصور القلب،  وقد يحدث أيضاً تضخم في المريء أو توسع في القولون..

 تتمثل الوقاية بشكل أساسي بالتّخلّص من الحشرة، وقد ينطوي ذلك على استخدام المبيدات الحشرية أو الناموسية، و بالنّسبة لحالات الإصابة المكتشفة مبكراً فيتم معالجتها باستخدام الادوية،  لكن كلّما زادت مدة الإصابة بالمرض قل مفعول الدواء.

 

سيريانيوز

 


TAG:

ردا على تهديدات نتنياهو.. قائد الحرس الثوري الايراني: سنبقي على وجودنا العسكري في سورية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الاربعاء ان إيران ستبقي على وجودها العسكري في سورية وذلك ردا على تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستهداف القوات الإيرانية إذا لما تغادر سورية.

على خلفية قضية الاغتصاب.. كريستيانو رونالدو يعتزم مقاضاة سيدة ادعت أنه كانت على علاقة به

ينوي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقاضاة السيدة جازمن لينارد التي ادعت أنها كانت صديقته خلال مقابلة أجراها معها محامي كاثرين ماريوغا التي اتهمت رونالدو بإقامة علاقة معها واغتصابها منذ عام 2009.

ريانا تقاضي والدها بتهمة التحايل ..

أفادت "رويترز" أن المغنية العالمية ريانا أقامت دعوى قضائية ضد والدها بسبب استخدامه علامتها التجارية ”فينتي“ ولمحت ريانا إلى أن شركة أسسها في 2017 تستغل اسمها.