جدير بالذكر

في ذكرى وفاته.. تعرف على الطبيب أول من اكتشف داء "شاغاس" ( المثقبيات)

08.11.2021 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 8 تشرين الثاني ذكرى وفاة الطبيب البرازيلي كارلوس جوستينيانو ريبيرو شاغاس عام 1934، الذي يعد أول من اكتشف داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي.

ولد شاغاس عام 1879، وكان عمله فريد في تاريخ الطب كونه الباحث الوحيد الذي وصف مرضاً معدياً جديداً تماماً.

اكتشف الطبيب البرازيلي لأول مرة في عام 1909  داء شاغاس، أو داء المثقبيات الأمريكي

وداء شاغاس هو مرض ينتشر ، عن طريق حشرات معروفة باسم الفسافس، في المناطق المدارية الاستوائية، وهو مرض طفيلي.


  تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ينتشر هذا الداء أيضاً عن طريق عمليات نقل الدم وعمليات زراعة الأعضاء وعن طريق تناول طعام ملوث بالطّفيليّات وبالانتقال العمودي، أي من الام إلى الجنين..

تتغير الأعراض المرضية خلال مدة العدوى، ففي المراحل المبكرة، تكون الأعراض عادة اما غير ظاهرة أو خفيفة، وقد تشمل الحمى، وتروم العقد اللمفاوية، والصداع أو ورماً في منطقة اللدغة..

أما في حال تطور المرض بعد الإصابة بالعدوى، فتتضمن لأعراض تضخماً في بطيني القلب ، مما يؤدي إلى قصور القلب،  وقد يحدث أيضاً تضخم في المريء أو توسع في القولون..

 تتمثل الوقاية بشكل أساسي بالتّخلّص من الحشرة، وقد ينطوي ذلك على استخدام المبيدات الحشرية أو الناموسية، و بالنّسبة لحالات الإصابة المكتشفة مبكراً فيتم معالجتها باستخدام الادوية،  لكن كلّما زادت مدة الإصابة بالمرض قل مفعول الدواء.

 

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.