علوم وتكنولوجيا

بعد "وانا كراي".. هجمات انتزاع فدية من نوع جديد تصيب الحواسب في بعض الدول

27.10.2017 | 16:53

كشفت "كاسبرسكي" عن هجمات انتزاع فدية جديدة بدأت بالإنتشار في بعض الدول وتحمل اسم "الأرنب السيء" او Bad Rabbit، وذلك بعد فترة هدوء من هجمات مشابهة باسم "وانا كراي".


وبحسب تقرير لـ "كاسبرسكي"، فإنه بعد إصابة الجهاز يتم تحويل المستخدم لصفحة يُطلب منه فيها دفع 0.05 بت كوين، أي ما يُعادل أكثر من 280 دولار أمريكي خلال 40 ساعة، وإلا سيتم رفع المبلغ مع إبقاء تشفير الملفّات حتى دفع الفدية.


وظهرت الهجمات في روسيا وأوكرانيا وألمانيا، وأصابت أكثر من 200 حاسب حتى الآن، وقد ظهرت على شكل تحديث مُزيّف لبرنامج "فلاش" من "أدوبي".


ووفقاً  لأكثر من شركة أمنية بما فيها  ESETفإن أنظمة هيئات إعلامية في روسيا، ومطار في أوكرانيا أُصيبت بتلك الهجمات.


وأعلنت "كاسبرسكي" أنها غير قادرة على تحديد مصداقية تلك الهجمات حتى الآن، وفيما إذا كانت تقوم بالفعل بتشفير ملفات الجهاز أم أنها مُجرّد خدعة للحصول على الأموال فقط..
 

وفي يوم الجمعة 12 أيار 2017، بدأت سلسلة من الهجمات الإلكترونية التي وصفتها شركات الأمن المعلوماتي بأنها "غير مسبوقة" بهدف الابتزاز المادي للأفراد والمؤسسات عبر برمجيات طلب الفدية من نوع "ransomware"، تحمل اسم "واناكراي"، طالت شركات اتصالات ومستشفيات وتضرر منها عشرات الآلاف حول العالم.


وأوضحت شركة الأمن المعلوماتي "أفاست" حينها أن أكثر من 75 ألف هجوم قرصنة شن حول العالم في هذا اليوم فقط، لافتة إلى أن أغلب هذه الهجمات تركزت في دول مثل روسيا وأوكرانيا وتايوان، مبينة أن الطريقة التي يعمل بها هذا الفيروس هي بالسيطرة على كل الملفات في الحاسوب المستهدف.

سيريانيوز
 

RELATED NEWS
    -