الأخبار المحلية

داود اوغلو: أرسلنا 78 مهاجرا سوريا إلى ألمانيا بموجب الاتفاق الأوروبي

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

05.04.2016 | 14:30

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو يوم الثلاثاء، إن بلاده أرسلت 78 سوريا إلى ألمانيا في إطار الاتفاق المبرم مع الاتحاد الأوروبي بهدف إغلاق الطريق الرئيسي الذي يستخدمه المهاجرون للوصول إلى أوروبا.

وذكرت وكالة (رويترز) أن أوغلو أوضح في كلمة أمام البرلمان أن اثنين من السوريين كانا من بين عشرات غالبيتهم مهاجرون باكستانيون أعيدوا يوم الاثنين من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى بلدة ديكيلي التركية المطلة على بحر ايجه.

ووصلت دفعة أولى من المهاجرين المعادين من جزيرة ليسبوس اليونانية إلى تركيا، عبر ثلاث سفن، في خطوة أتت بعدما أقر البرلمان اليوناني, مساء الجمعة, قانونا يسهل إعادة المهاجرين إلى تركيا، في إطار الاتفاق الأوروبي-التركي الذي تم التوصل إليه في 18 آذار 2016 لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

كما وصلت يوم الاثنين، أول مجموعة من اللاجئين السوريين إلى ألمانيا، على متن طائرة قادمة من تركيا، وذلك تطبيقاً للاتفاق التركي الأوروبي للحد من الهجرة غير الشرعية.

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي أبرم في بروكسل الشهر الماضي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

ودخل أكثر من مليون مهاجر ولاجئ إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، قادمين بحرا من تركيا إلى اليونان، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -