الاخبار السياسية

نتنياهو ينوي فرض "السيادة الاسرائيلية" على غور الاردن في الضفة الغربية اذا اعيد انتخابه

10.09.2019 | 20:55

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الثلاثاء انه ينوي فرض السيادة الاسرائيلية على غور الاردن في الضفة الغربية اذا اعيد انتخابه في 17 ايلول الجاري.

وقال نتنياهو في خطاب بثته قنوات التلفزيون الإسرائيلية على الهواء مباشرة امام ناخبيه "اليوم أعلن عزمي، بعد تشكيل حكومة جديدة، تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن وشمال البحر الميت".

ويسعى نتنياهو من خلال اعلانه الى جذب اصوات اليمين المتطرف حتى يتمكن من الفوز من الانتخابات العامة المقررة في 17 الجاري.

وتابع نتنياهو إن "هذه فرصة تاريخية لفرض سيادة إسرائيل مستوطنات الضفة الغربية، وسيعمل ذلك بالتنسيق مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد أن اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للدولة العبرية والاعتراف بسيادة تل أبيب على الجولان".

واعترف الرئيس الأميركي في اذار الماضي، بــ "سيادة" إسرائيل على الجولان المحتل، في قرار أثار ردود أفعال دولية واسعة منددة ورافضة، باعتبار أن الجولان "أرضاً سورية محتلة" والقرار الأمريكي "سيزيد التوتر في المنطقة".

بالمقابل قالت المسؤولة في منظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إن "تعهد نتنياهو ضم غور الأردن في حال إعادة انتخابه هو "انتهاك صارخ للقانون الدولي" و"سرقة للأراضي وتطهير عرقي ومدمر لكل فرص السلام".

واحتلت إسرائيل الضفة الغربية في حرب عام 1967 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

ويعيش 400 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية وما لا يقل عن 200 الف مستوطن في القدس الشرقية المحتلة وسط 2.7 مليون فلسطيني.

سيريانيوز


TAG: