الاخبار السياسية

بعد أزمة دبلوماسية دامت أشهر.. اردوغان وبوتين.. صفحة جديدة ورغبة في استئناف التعاون

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان

09.08.2016 | 15:42

التقى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان , يوم الثلاثاء, بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ , بعد أزمة دبلوماسية استمرت أشهراً, سببها إسقاط أنقرة  لطائرة حربية روسية بالقرب من الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

ونقلت وسائل إعلام عن اردوغان قوله, خلال اللقاء, انه "أجرى مع بوتين  مباحثات ثنائية عديدة حول الملف السوري وغيره من الملفات", مؤكدا أن "المباحثات بشأن الملف السوري ستساعد على تجاوز الأزمة هناك".

وأضاف اردوغان أن "التعاون بين روسيا وتركيا سيساهم في تسوية العديد من المشاكل في المنطقة", مبديا سعادته "بفتح صفحة جديدة في التعاون بين البلدين".

وكانت كل من تركيا وروسيا، أكدتا على لسان وزيرا خارجيتهما في أول لقاء منذ عودة الاتصالات بين البلدين في بداية تموز الماضي، على أهمية التنسيق السياسي والعسكري بين الجانبين في الملف السوري.

من جانبه, اعتبر بوتين زيارة اردوغان "مؤشرا على الرغبة في إعادة العلاقات والحوار", مؤكدا أن "بلاده سوف تجدد علاقاتها التجارية والاقتصادية مع تركيا".

وأشار  الرئيس الروسي إلى أن  زيارة نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى روسيا، رغم الفترة العاصفة التي تعيشها تركيا، تدل على الرغبة المشتركة في استئناف التعاون.

ولفت بوتين إلى انه " كان من الأوائل الذين اتصلوا هاتفيا بالرئيس التركي بعد الانقلاب ، ليعبر عن دعمه في جهود تجاوز الأزمة السياسية الداخلية الناجمة عن محاولة الانقلاب ليلة 16 تموز", مؤكدا "الموقف الروسي المبدئي الرافض لأي أفعال منافية للدستور".

وتعرضت تركيا لمحاولة انقلاب نفذها مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الماضي, بهدف السيطرة على الحكم في البلاد ، ما أدى إلى مقتل  246 شخصا ، وإصابة أكثر من 2000، ونجحت  في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، إلا أن الحكومة استطاعت ضبط الوضع وأخمدت حركة التمرد,.

وتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إلى سان بطرسبرغ للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين في زيارة إنهاء فترة التوتر التي شابت العلاقة بين البلدين, إثر إسقاط تركيا مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني الماضي.

واتفقت موسكو وانقرة على تطبيع العلاقات الثنائية, بعد تلقي  بوتين تلقى رسالة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اعتذر  فيها عن مقتل الطيار الروسي قائد قاذفة سو-24 التي أسقطها سلاح الجو التركي في أجواء سوريا منذ شهر تشرين الثاني الماضي.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.