اهالي يخرجون لاستقبال قوات الحلفاء خلال عبورهم حي الميدان في دمشق

19.12.2018 | 20:56

انتهت خدمة التلغراف رسميا في اذار من العام 2018 بعد ان قدمت خدمات جليلة للصحافة عبر اكثر من قرن ونصف القرن من الزمن ، ننقل في هذا الباب بعض الصور التي تخص سوريا تلك  التي انتقلت عبر التلغراف ( الاسلاك ) منذ بداية القرن العشرين وحتى التسعينيات منه وهي محفوظة في ارشيف سيريانيوز.


هذه الصورة مأخوذة من خلال خدمة استوشيتد برس في 15 تموز من العام 1941 وتمثل دخول قوات الحلفاء الى دمشق بعد طرد قوات فيشي وتجمهر سكان دمشق في منطقة الميدان لمشاهدة عبور هذه القوات للشارع.


ترجمة النص المرافق للصورة

15 تموز ، دمشق ، قوات الحلفاء تدخل دمشق ، سكان دمشق خرجوا لمشاهدة القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة تدخل دمشق بدع رحيل قوات فيشي الفرنسية في 21 جزيران، تقدم الحلفاء جلب الهدنة اخيرا الى سوريا ولبنان وتم التوقيع على اتفاقية لانهاء الاعمال العدائية. الهدنة في سوريا تم توقيعها ليلة يوم امس.

انتهى


وفي هذه الفترة كانت سوريا ضمن الصراع الحاصل في الحرب العالمية الثانية ، حيث احتلت المانيا النازية جزءا من فرنسا ونصبت قوات "فيشي" حاكما عليها، بينما بقيت قوات "فرنسا الحرة" تقاتل الى جانب الانكليز ضد المانيا واليابان وايطاليا.

قوات "فيشي" التي تتبع عمليا لادولف هتلر زعيم المانيا النازية كانت هي المسيطرة على سوريا قبل ان تقوم بريطانيا وحلفاءها بـ "تحرير" البلاد منها وتم اعلان استقلال ( سوريا ) في ايلول من ذات العام ( 19141).

اعداد : سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.