الأخبار المحلية

عقب تدهور الليرة لمستوى قياسي.. المركزي يتدخل في سوق الصرف

13.12.2022 | 11:23

أفادت صحيفة "الوطن" ان المصرف المركزي تدخل في سوق الصرف في مختلف المحافظات، ما ادى الى تراجع لقيمة الدولار بما يقارب وسطياً 200 ليرة سورية لكل دولار في السوق غير النظامية.

وقال مصدر مصرفي للصحيفة إن تدخل المركزي كان على مراحل وسيتواصل وقد يكون التدخل بسيطاً أو حاداً وفقاً لمعطيات السوق، وقد يستمر هذا التدخل لأيام حتى "تحقيق الاستقرار في سعر الصرف ووضع حداً للمتلاعبين والمضاربين بالعملة الوطنية".

واضاف المصدر أن قيمة الليرة "ستستمر بالتحسن طوال الفترة القادمة"، داعياَ التجار الى تخفيض الأسعار بالتوازي مع تحسن قيمة الليرة.

وسجلت الليرة، يوم الاحد، أدنى سعر لها منذ 11 عاماً، بعد أن تجاوز سعر صرف الدولار ولأول مرة، 6 آلاف ليرة.

ويشهد سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية عدم استقرار منذ أكثر من شهرين، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع في أسعار المعيشة الأساسية وعدم استقرارها.

وكان سعر الليرة قد شهد هبوطا كبيرا خلال الأزمة، حيث اضطر المصرف المركزي للتدخل في سوق القطع الأجنبي، عبر ضخ كميات كبيرة وبشكل شبه يومي من الدولار وطرحها للبيع المباشر للمواطنين.

 

سيريانيوز


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.