الأخبار المحلية

رعد: الهطولات المطرية لم تنعكس إيجابا على سعة السدود.. وتركيا خفضت واردات نهر الفرات

21.05.2023 | 22:41

قال وزير الموارد المائية تمام رعد أن هناك العديد من التحديات التي تواجه قطاع المياه، وأبرزها التغيرات المناخية التي أثرت في مخازين السدود.

 واضاف رعد في جلسة لمجلس الشعب أنه "رغم الهطولات المطرية الأخيرة التي كانت أفضل من هطولات الموسم الماضي، إلا أنها لم تنعكس إيجاباً على سعة السدود، حيث بلغت نسبة تخزين سدود العاصي الوسطية 36 بالمئة، وحوض الساحل 65 بالمئة، وحوض بردى والأعوج 9 بالمئة، وحوض اليرموك 32 بالمئة، أما الوسطي الإجمالي الكلي فهو 34 بالمئة".

وأشار الوزير رعد إلى أن ما "فاقم الوضع المائي سوءاً هو قيام الاحتلال التركي بتخفيض واردات نهر الفرات، ما أثر سلباً في حصة سورية والعراق وفي مشاريع مياه الشرب والري".

وبين الوزير رعد أنه يجري العمل لتأمين مياه الشرب بالكمية والنوعية المناسبة وبشكل مستدام لكل التجمعات السكانية، حيث تم حفر وتأهيل وتجهيز 272 بئراً واستبدال وتجديد شبكات بطول 655 كم، وصيانة وتوريد 389 مضخة، وتأمين خطوط معفاة من التقنين لبعض المحطات، وتنفيذ 115 منظومة طاقة شمسية لتأمين التغذية الكهربائية اللازمة لعمليات الضخ، بينما تم منذ بداية العام الجاري حفر وتجهيز نحو 50 بئراً.

سيريانيوز

 


TAG:

السفير السوري بموسكو: لا لقاء محتمل بين الاسد واردوغان في قمة "بركس" حتى تحقيق مطالبنا

علق السفير السوري لدى روسيا، بشار الجعفري، على انباء امكانية عقد لقاء محتمل بين الرئيس بشار الاسد ونظيره التركي رجب طيب اردوغان، على هامش قمة مجموعة "بريكس" في مدينة قازان الروسية، نهاية تشرين الاول.