المنوعات

اكتشف فوائد الموز ذات البقع الداكنة

الموز

19.10.2017 | 20:08

يعتبر الموز من الفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ، واهمها البوتاسيوم والمغنيزيوم، غير أن بعض الأشخاص يقومون برميه عند ظهور بقع داكنة على قشرته لاعتقادهم بأنها قد أصبحت عفنة.

واثبتت الدراسات العلمية عكس هذا المعتقد اذ ان وجود البقع الداكنة يدل على أن الموز ناضج جداً، ومليء بالعناصر المغذية، كما أنها بمثابة دليل على وجود مضادات أكسدة إضافية في الموز تعمل على مكافحة السرطان.

وتشير البقع الداكنة على قشرة الموز إلى مستوى نضوجها، وذلك لأن الموز عند نضوجه ينتج مادة تعرف بـTNF) Tumor Necrosis Factor))، وتعني "عامل النخر الورمي"، حيث عرفت هذه المادة  بفائدتها في مكافحة السرطان عبر مكافحة الخلايا غير الطبيعية، وتحفز هذه المادة على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تساعد في التغلب على العديد من المشاكل الصحية.

 

والموز من الفواكه الاستوائية، حيث ينمو في المناطق الاستوائية ويستهلك حول العالم ويحظى بشعبية كبيرة بين الكبار والصغار.

 وحرصاً على وصوله للمستهلك بلونه الأصفر، يجمع الموز عندما يكون أخضراً، وعند التخزين يبدأ لونه بالتغيير إلى اللون الأصفر مع الحفاظ على القيم الغذائية التي يحتويها.

 

ويختلف الموز عن باقي الفاكهة و يستمر بالنضج بعيداً عن الأشجار-وبعد أيام قليلة أيضاً، ينضج أكثر مما يعطيه تلك البقع الداكنة، حيث يكون في أعلى مستويات الفائدة. وهذا يعني أن هذه الفاكهة اللذيذة لم تفسد ومن الممكن تناولها، أو خبزها، أو إضافتها إلى العصائر دون قلق.

 

ويساعد الموز على تنظيم ضغط الدم، و الحماية من النوبات القلبية، كما يزود الموز الجسم بالطاقة، ويحمي المعدة ويساعد على الهضم، كذلك يلعب دورا في تخفيف التوتر النفسي لاحتوائه على حمض التريبتوفان، الذي يساعد على تعديل المزاج، وكذلك يحتوي على فيتامين ب.

 

سيريانيوز

 

 

 

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.