الاخبار السياسية

وزير الدفاع التركي: نعمل مع روسيا وإيران على منع وقوع "مأساة إنسانية" بادلب

13.09.2018 | 13:15

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، يوم الخميس، ان بلاده تعمل مع روسيا وإيران، لتفادي وقوع "كارثة انسانية" في محافظة ادلب، في حال شنت القوات النظامية هجوماً عسكرياً فيها.

ونقلت وسائل اعلام عن خلوصي قوله، ان ادلب على "شفا أزمة جديدة"، معتبراً ان  أي هجوم للجيش السوري على المحافظة  سيؤدي إلى وقوع كارثة في المنطقة، التي تعاني المشاكل أصلا".

وجاء ذلك بعدما كشفت مصادر بالمعارضة السورية، الأربعاء، ان تركيا أرسلت مزيد من المساعدات العسكرية لمقاتلي المعارضة المسلحة، لمساندتهم في التصدي لهجوم محتمل من قبل قوات النظام السوري وحلفاءه  في محافظة ادلب، المحاذية للحدود التركية.

وجاء الدعم التركي بعدما فشل اجتماع قمة جمعت كلا من زعماء تركيا وايران وروسيا في العاصمة طهران، الاسبوع الماضي، بالتوصل لنتائج تحسم مصير ادلب.

كما اخفق مجلس الامن، خلال اجتماعه الاخير بشأن سوريا، في الوصل لقرار موحد بشان منع شن هجوم محتمل في ادلب.

وأعطى الجيش التركي اوامر لفصائل المعارضة المسلحة، المتعاونة معه، على رأسها "الجيش الحر"، بالاستنفار العسكري والاستعداد للانتقال إلى محافظة ادلب، المحاذية للحدود التركية، بحسب ماذكرته صحيفة "بني شفق" التركية، المقربة من السلطات في انقرة.

وحذرت تركيا مراراً، على لسان مسؤوليها، من "عواقب وخيمة" في حال شن النظام السوري وحلفاءه هجوما عسكرياً على ادلب، رافضة  تحمل أي مسؤولية عن موجة هجرة محتملة قد تجري من المحافظة.

وتدعم تركيا بعض جماعات المعارضة في منطقة إدلب، الا انها لم تصرح بشكل علني دعمها لهيئة "تحرير الشام"، التي تشكل النفوذ الاكبر بالمحافظة ، وقامت بوضعها على لائحة الارهاب الخاصة بها الاسبوع الماضي.

كما بدأت تركيا بارسال تعزيزات عسكرية الى الحدود مع سوريا، عقب بدء الطيران الروسي الاسبوع الماضي قصف مواقع للمعارضة المسلحة بالمحافظة.

وبرزت انقسامات دولية حيال حسم مصير ادلب، حيث تؤكد السلطات السورية وروسيا وايران على الحل العسكري، فيما تعارض الدول الغربية على رأسها اميركا وبريطانيا وفرنسا والمانيا، مهددين بالرد في حال تم شن عملية عسكرية على المحافظة.

سيريانيوز

 


TAG:

سيارة معفاة من الرسوم لجرحى الحرب من العسكريين والشرطة خلال الازمة

اصدر الرئيس بشار الاسد الثلاثاء قانونا يقضي بمنح العسكريين وعناصر الشرطة الذي اصيبوا في العمليات العسكرية على ايداي "عناصر إرهابية" او معادية خلال الازمة حق الاكتتاب سيارة سياحية واحدة محلية الصنع معفاة من الضرائب.

الأرجنتيني ليونيل ميسي يتوج بجائزة الحذاء الذهبي للمرة الخامسة في تاريخه

توج النجم الأرجنتيني لبرشلونة الإسباني ليونيل ميسي بجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا للمرة الخامسة في مسيرته بعدما تفوق على المصري محمد صلاح (ليفربول الإنكليزي) والإنكليزي هاري كاين (توتنهام).

حزب ألماني يتقدم "باستفسار" الى الحكومة الالمانية لتمسكها بوجود جواز سفر سار لتجديد الاقامة للسوريين

تقدمت الكتلة البرلمانية لحزب الخضر بالبرلمان الألماني باستفسار للحكومة الالمانية بعد اصرار الاخيرة على اهمية وجود جواز سفر ساري المفعول، كشرط لحصول اللاجئين السوريين على تجديد الإقامة.