الأخبار المحلية

الخارجية الأمريكية ترجح استهداف "داعش" بلدة مارع "بغاز الخردل" في اب الماضي

18.02.2016 | 01:16

رجحت وزارة الخارجية الامريكية, يوم الأربعاء, قيام تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) باستهداف بلدة مارع بريف حلب "بغاز الخردل" في شهر اب الماضي, وذلك بعد تقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أشارت من خلاله الى تعرض شخصين على الاقل لغاز خردل الكبريت في ذات البلدة.


ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية مارك تونر قوله "نعتقد ان داعش مسؤول عن هجوم بغاز الخردل في بلدة مارع في 21 آب , بناءا الى حد بعيد على دليل بالصور ووصف المعارضة السورية لما حدث".


وكان تقرير أصدرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية, في شهر تشرين الاول الماضي, خلص إلى أن شخصين على الأقل تعرضا لغاز خردل الكبريت في مارع في آب.


وأعلنت منظمة "حظر الأسلحة الكيماوية" التابعة للأمم المتحدة،  مطلع العام الجاري, أن ترسانة الأسلحة الكيماوية التي أعلنتها سوريا في 2013 تم تدميرها بالكامل، وذلك بعد عامين من أول عملية نقل لهذه الأسلحة خارج هذا البلاد.


واتهمت أطراف معارضة ودول عدة النظام باستخدام أسلحة كيماوية في الحرب الدائرة، الأمر الذي نفته السلطات مرارا، متهمة "إرهابيين" بالمسؤولية عنها، كما اتهمت فصائل المعارضة تنظيم "داعش" باستخدام غاز الخردل في مدينة مارع ، في وقت دعت دول في مجلس الأمن مؤخرا لإرسال بعثة تحقيق لتحديد المسؤول عن هجمات كيماوية في عدد من المناطق.


سيريانيوز
 
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.