الاخبار السياسية

تركيا: الحرب بالوكالة في سوريا لن تدوم.. ودمشق مجبرة على المصالحة بمرحلة معينة

12.10.2016 | 11:39

اعتبر نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش, يوم الاربعاء, ان الحرب بالوكالة في سوريا "ليس من الممكن أن تدوم", مشيرا الى ان النظام السوري وصل الى "نقطة القبول بالمصالحة".

واوضح قورتولموش, بحسب تغريدات نشرتها وكالة انباء (الاناضول) على صفحتها على (تويتر), ان " النظام السوري لا يلعب دورا رئيسيا، فما هو إلَا إحدى الأدوات المُستخدمة في الحرب هناك".

وأضاف قورتولموش ان "الجميع يعي أن الحرب بالوكالة في سوريا لن تدوم، ولن يطيق القائمون عليها تحمل تكاليفها,  ، إلا أنه في حال استمرارها فإن المرحلة التالية ستتمخض عن حرب أمريكية روسية".

ودخلت الازمة السورية عامها السادس, , والتي اسفرت عن سقوط أكثر من 250 ألف قتيل،بحسب احصاءات اممية, فضلا عن نزوح الملايين داخل سوريا وخارجها، هربا من تداعيات القتال، ومن ويلات القصف والمعارك التي اجتاحت المدن السورية.

واردف قورتولموش "بما أن الرئيس الأسد لن يستطيع قتل السوريين جميعهم فهو مجبر على المصالحة بمرحلة معينة وأعتقد أن نظامه  وصل إلى نقطة القبول بالمصالحة".

وكان قورتولموش وصف مؤخرا الوضع الراهن في سوريا بأنه أصبح "أكثر إيجابية" مما سبق، فيما يتعلق بتحقيق السلام, ، مشددا على انه لا يمكن لجهة بمفردها فرض حل حسب رغبتها للأزمة السورية.

وتزايدت الدعوات التركية مؤخرا, على لسان عدد من مسؤوليها, المطالبة بضرورة زيادة جهود المجتمع الدولي لبناء عملية سياسية سلمية وتحلي العالم بجدية أكثر فيما يخص التعامل مع المأساة، التي يتعرّض لها الشعب السوري.

وتجمع الدول العربية والغربية على الحل السياسي للازمة السورية, لكن طريقة الحل تختلف, حيث تشدد دول ابرزها  السعودية وقطر واميركا على رحيل الاسد والانتقال السياسي, فيما ترفض دول اخرى كروسيا وايران هذا الامر, معتبرة هذا الامر يعود للشعب السوري.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.