المنوعات

عمرها 2400 عام.. العثور على حطام اقدم سفينة بحالة جيدة  قاع البحر الاسود

24.10.2018 | 22:26

تمكن علماء اثار بريطانيون من العثور على حطام سفينة تجارية يونانية بلغ طولها 32 مترا، ويعود تاريخها إلى ما قبل 2400 عام، ترقد في اعماق البحر الاسود.

 وذكر موقع "بي بي سي" ان الباحثين وجدوا ان السفينة التجارية تشبه في تصميمها، إلى حد كبير، صور السفن التي تزين أواني الزينة اليونانية القديمة، حيث لا تزال الدفة ومقاعد التجديف والمكان المخصص لشحن البضائع بالسفينة كاملة.

من جهتها، قالت هيلين فار من البعثة العلمية: "إنها تشبه عالما آخر". مشيرة الى انه "حين غاصت المركبة، التي تعمل عن بعد، عبر المياه ورأينا هذه السفينة تظهر في القاع عبر الضوء، شعرت وكأن الزمن يعود بنا إلى الخلف".

وارجع الباحثون ان سبب بقاء تلك السفينة التجارية في مثل هذه الحالة الجيدة، رغم مرور زمن طويل، إلى نقص الأكسجين في المياه، أو خلوها منه تماما، كما أن غرقها على مسافة 2000 متر تحت سطح المياه أبقاها بعيدة، عن متناول الغطاسين في العصر الحديث.

وكانت السفينة واحدة من بين سفن كثيرة، تسير في خط ملاحي بين البحر المتوسط والمستعمرات اليونانية، على ساحل البحر الأسود، واكتشفت على بعد 80 كيلومترا من ساحل مدينة بورغاس البلغارية.

وتشبه السفينة في نمطها السفن المرسومة من جانب رسام أثينا، على أواني الزينة اليونانية القديمة، والتي تعرض إحداها في المتحف البريطاني.

وحتى الآن لا تزال حمولة السفينة غير معلومة، ويقول فريق البحث إنه في حاجة لمزيد من التمويل، للعودة إلى موقع حطام السفينة.

ويذكر انه على مدار ثلاث سنوات، عثرت البعثة العلمية على 67 حطاما، لسفن تجارية رومانية، وكذلك أسطول تجاري قوزاقي، يعود للقرن السابع عشر.

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.