المنوعات

دراسة تحذر من فتح الهاتف المحمول فور الاستيقاظ

07.01.2019 | 20:13

حذرت دراسة طبية من تصفح الهاتف المحمول والاطلاع على مدى التفاعل على مواقع التواصل وتصفح الأخبار فور الاستيقاظ بسبب الآثار السلبية التي تتعلق بالصحة العقلية و النفسية على المدى الطويل.

وذكرت قناة "الحرة" الأمريكية، نقلاً عن الباحثة وخبيرة الصحة تشيلسي بوتينجر أن هذا الأمر له "أضرار كبيرة على المخ"، كما أن هذه العادة تزيد بشدة من التوتر، وعلى المدى الطويل يمكن أن تؤدي إلى الشعور "بجنون العظمة والخوف والغضب".

وأضافت الباحثة المتخصصة في علم النفس و علم الأعصاب الشخص عندما يستيقظ من النوم ينتقل دماغه من موجة "دلتا" (في مخطط كهربية الدماغ تشير إلى مرحلة النوم العميق) إلى "ثيتا".

والأخيرة تفصل بين النوم ومرحلة الاستيقاظ التام، وهي فترة قصيرة يتهيأ فيها الدماغ لبدء يوم جديد، وتلعب دورا هاما في تحسين عملية الإبداع والقدرة على حل المشكلات.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وما يحدث هو أننا عندما نتصفح هواتفنا بعد الاستيقاظ مباشرة، يتجاوز الدماغ هذه المرحلة الفاصلة ويصل مباشرة إلى موجة "بيتا" التي تحدث عندما يكون المخ بحالة نشاط تام ويكون القلق في أوجه.

وحذرت الباحثة من أن هذا الأمر يؤثر سلبا على البنية الفيزيائية للدماغ، وعلى أداء الشخص وعلى صحته بشكل عام ، موضحة أن "ما تحتويه المعلومات الواردة فيما يتم الاطلاع عليه في الهاتف بعد الاستيقاظ يؤثر على مزاج الشخص بقية اليوم".

ويأتي ذلك بناءاً على دراسة أجرتها الباحثة على حوالي 95 ألف شخص لمدة ثلاث سنوات بهدف معرفة الآثار النفسية والعقلية لهذه العادة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.