الاخبار السياسية

بعد خسارة حزب أردوغان بانتخابات اسطنبول وأنقرة.. قرار بإعادة فرز "الأصوات الباطلة"

03.04.2019 | 18:47

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية، يوم الأربعاء، انه سوف يتم إعادة فرز "الأصوات الباطلة" في الانتخابات المحلية في عدة دوائر بإسطنبول وأنقرة، بعد تلقي الطعون من حزب "العدالة والتنمية" ، عقب خسارته بهذه الانتخابات لصالح المعارضة، في هاتين المدينتين.

وقال رئيس اللجنة، في تصريح صحفي، نشرته وكالة "الاناضول"، ان إعادة فرز الأصوات ستتركز في الغالب على الأصوات غير الصحيحة، في بلديات العمرانية، غازي عثمان باشا، اتاشهير، فاتح، بايرم باشا، بايكوز وشيلا.

 و"الصوت الباطل" هو الصوت "غير الصحيح"، حيث تعتبره سلطة الانتخابات مخالفاً لقواعد التصويت،ويعد الصوت باطلاً في حال وجود  خطأ من الناخب أثناء التصويت أو لجهله بقواعد التصويت، كما يكون بطلان الصوت نتيجة تعمد الناخب، و يعّد ذلك تصويتا احتجاجيا.

وكانت النتائج اظهرت، يوم الاحد الماضي، فوز  حزب "الشعب" المعارض بنسبة 48.79% مقابل 48.51% لحزب "العدالة والتنمية" الحاكم بالبلاد .

وقدم حزب "العدالة والتنمية"، طعنا، بنتائج الانتخابات في إسطنبول، إلى اللجنة العليا للانتخابات، لوجود "مخالفات وأخطاء وتحايل"، وفقا لما أعلنه الحزب.

وكان المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" عمر جليك، اعلن يوم الثلاثاء، ان الطعن في نتائج الانتخابات باسطنبول "أمر طبيعي"، بعد اكتشاف "تناقضاً واضحاً" بين محاضر نتائج الاقتراع وجداول عد وفرز الأصوات في صناديق أنقرة وإسطنبول.

وفي سياق متصل، قررت الهيئة العليا للانتخابات  إعادة فرز الأصوات في 11 قضاء بالعاصمة أنقرة، بناء على طعن تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، بحسب وكالة "الاناضول".

وكان حزب "الشعب" بحسب النتائج،  فاز بالانتخابات التي جرت في انقرة، بحصوله على نحو 51 في المئة من الأصوات، بينما حصل حزب "العدالة والتنمية" على نحو 47 في المئة من الأصوات.

 


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وفي البلاد بصورة عامة، فاز تحالف حزب "العدالة والتنمية" بأكثر من 51 في المئة من أصوات الناخبين في الانتخابات.  

وتعتبر هذه الانتخابات اختبارا حقيقيا لشعبية أردوغان، بعد فوزه في كل الانتخابات منذ وصول حزبه "العدالة والتنمية" الذي يترأسه إلى السلطة عام 2002، في وقت تواجه البلاد اول انكماش اقتصادي منذ عقد.

سيريانيوز


TAG: