أخبار الرياضة

هولندا تقلب تخلفها أمام إيرلندا وألبانيا تسقط بولندا بالتصفيات المؤهلة لكأس أوروبا 2024

هولندا

11.09.2023 | 12:53

قلبت هولندا تخلفها أمام مضيفتها إيرلندا الى فوز ثالث بنتيجة 2-1، فيما سقطت بولندا أمام مضيفتها ألبانيا 0-2 في أبرز مباريات الأحد في الجولة السادسة من التصفيات الأوروبية المؤهلة الى كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا.

خرجت هولندا بانتصارها الثاني توالياً والثالث في المجموعة الثانية بفوزها في لقاء شهد شوطه الأول ركلتي جزاء قبل أن يحسم البديل فاوت فيخهورست النقاط الثلاث لفريق المدرب رونالد كومان.

وفي ظل تحليق فرنسا في الصدارة برصيد 15 نقطة من خمسة انتصارات في خمس مباريات من دون أن تتلقى أي هدف، يحتدم الصراع على البطاقة الثانية المؤهلة الى النهائيات بين هولندا التي خاضت 4 مباريات، واليونان التي بات رصيدها أيضاً 9 نقاط من5 مباريات في المركز الثالث بعد فوزها بين جماهيرها على جبل طارق بخماسية نظيفة لديميتريوس بيلكاس (9) وقنسطنطينوس مافروبانوس (23 و83) ويورغوس ماسوراس (70 و1+90).

وتجنبت هولندا بقيادة مدربها الجديد القديم كومان الذي حل بدلاً من لويس فان غال بعد مونديال قطر نهاية العام الماضي حيث انتهى مشوار "الطواحين" عند ربع النهائي على يد أرجنتين ليونيل ميسي بركلات الترجيح، تكرر سيناريو الزيارة الرسمية الأخيرة لها الى الأراضي الإيرلندية حين خسرت 0-1 في أيلول/سبتمبر 2001 ضمن تصفيات كأس العالم 2002.

وكانت البداية صعبة على هولندا إذ تسبب فيرجيل فان دايك بركلة جزاء بعد أقل من دقيقتين على صافرة الانطلاق بلمسه الكرة بيده في المنطقة المحرمة، فانبرى لها آدم إيداه بنجاح في مرمى الحارس مارك فليكين (4).

لكن رجال كومان عادوا الى اللقاء وأدركوا التعادل من ركلة جزاء تسبب بها الحارس غافين بازونو باسقاطه دنزل دامفريس، فانبرى لها كودي خاكبو بنجاح (19).

وبقيت النتيجة على حالها حتى بداية الشوط الثاني حين نجح البديل فاوت فيخهورست في منح هولندا التقدم بعد لعبة جماعية وتمريرة رأسية من دامفريس تابعها مهاجم هوفنهايم في الشباك من مسافة قريبة (56).

وعادت الدنمارك من هلسنكي بفوز ثمين جداً على فنلندا 1-0 في الرمق الأخير في منافسات المجموعة الثامنة، ما سمح لها بانتزاع الصدارة من مضيفتها.

وفي المجموعة السابعة، قاد لاعب الهلال السعودي الجديد ألكسندر ميتروفيتش المنتخب الصربي كي يصبح على المسافة ذاتها من المجر المتصدرة بتسجيله ثلاثية في الفوز على ليتوانيا خارج الديار 3-1، فيما اكتفت مونتينيغرو بالتعادل مع ضيفتها بلغاريا 1-1 في لقاء أكملته بعشرة لاعبين في نصف الساعة الأخير بعد طرد إيغور فوياشيتش، ما فتح الباب أمام الضيوف لإدراك التعادل عبر البديل بريسلاف بوركو بعد دقائق معدودة على دخوله (79)، ليرد على هدف ستيفان سافيتش في الثواني الأخيرة من الشوط الأول (1+45).

ورفعت مونتينيغرو رصيدها الى 6 نقاط في المركز الثالث بفارق 4 خلف كل من المجر المتصدرة وصربيا الثانية، فيما بات رصيد بلغاريا ثلاث نقاط مقابل نقطتين لليتوانيا.

وحققت ألبانيا أبرز نتائج الأحد بعدما أسقطت بولندا روبرت ليفاندوفسكي في المجموعة الخامسة بالفوز عليها بهدفين نظيفين رائعين لجاسر أسانيا بتسديدة قوسية من خارج المنطقة (37) والبديل ميرليند داكو بكرة من زاوية صعبة جداً (62).

ورفعت ألبانيا بفوزها الثالث رصيدها الى 10 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن كل من تشيكيا ومولدافيا الفائز على مضيفتها جزر فارو 1-0، فيما تجمد رصيد بولندا عند 6 نقاط في المركز الرابع ما يزيد الضغط على مدربها الجديد البرتغالي فرناندو سانتوش الذي خسر ثلاث من مبارياته الست في منصبه الجديد.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.