المنوعات

فيلم "أنا دانييل بلاك"  يقطف السعفة الذهبية لكان 2016

المخرج البريطاني كين لوتش

23.05.2016 | 08:53

فاز فيلم" أنا دانييل بلاك" للمخرج البريطاني كين لوتش بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي, التي تنافس عليها 21 فيلما، في غياب للأفلام العربية في المسابقة الرئيسية.

وأعلنت لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي مساء يوم الأحد عن فوز فيلم "أنا دانيال بلاك" للمخرج البريطاني كين لوتش بجائزة السعفة الذهبية الذي سبق أن فاز بها عن فيلمه (ذا ويند ذات شيكس ذا بارلي) عام 2006.

 

وحصل فيلم "فوروشاند "(البائع) للمخرج الإيراني أصغر فرهادي على جائزتي أفضل سيناريو وأفضل ممثل لشهاب حسيني ويعالج الفيلم قصة زوجين شابين غيرت أحداث مأساوية علاقتهما ببعضهما البعض.

 

وذهبت جائزة لجنة التحكيم هذا العام لفيلم (أمريكان هاني) للمخرجة البريطانية، أندريا أرنولد، بينما تقاسم المخرجان أوليفييه أساياس وكريستيان مونجوي، جائزة أفضل إخراج عن فيلميهما (بيرسونال شوبر) و(باكالوريات).

 

وحصلت الممثلة الفلبينية جاكلين جوزيه على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم (ما روز)، وهو تصوير قاس للعالم السفلي في مانيلا للمخرج، بريانتي ميندوزا.

 

ويشار إلى أن مهرجان كان هذا العام تناول عدة قضايا شائكة ومن ضمنها القضايا السياسية. وعلى مدار فعاليات المهرجان ، التي استمرت 11 يوما.

 

يذكر أن مهرجان كان السينمائي انطلق بنسخته الأولى عام 1939 إلا أن الدورة لم تكتمل بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية ليعود وينطلق من جديد في منتصف عام 1946 وهو التاريخ الذي شكل الإنطلاقة الحقيقية لهذا المهرجان السينمائي الدولي.

 

سيريانيوز