الأخبار المحلية

بدء الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية في دمشق

20.10.2022 | 14:42

عقد اليوم الخميس الاجتماع المشترك للهيئتين التنسيقيتين السورية والروسية في قصر المؤتمرات بدمشق، ضمن أعمال الاجتماع الخامس لمتابعة المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين.

و أكد رئيس الهيئة التنسيقية الوزارية السورية وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف أن "سوريا مستمرة بالعمل على تحسين الظروف المعيشية لمواطنيها في الداخل وتشجيع المهجرين على العودة رغم تصاعد تآمر الغرب عليها من خلال الإجراءات القسرية التي وسعها لتشمل قطاع الطاقة".

وبدوره، أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أيمن سوسان أن "عودة المهجرين واللاجئين السوريين إلى بلدهم ضرورة أساسية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب، وسوريا مستمرة بكل طاقتها بتهيئة الظروف اللازمة لهذه العودة".

ومن جهته، قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف إن "سوريا أول دولة تتحدى الولايات المتحدة فعليا عام 2011 ونجحت بالتصدي للإرهاب، منوها بأن الجيش السوري سيتلقى المزيد من الدعم الروسي لمحاربة الإرهاب".

ودعا لافريفنتييف خلال كلمته المجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتحسين الوضع الإنساني في سوريا.

وفي سياق متصل، شدد رئيس الهيئة التنسيقية الروسية قائد مركز الدفاع الوطني الروسي أوليك كورشينين أن "الهيئتين التنسيقيتين تعملان منذ 4 سنوات لمساعدة الشعب السوري في التغلب على المشاكل الرئيسة"، مشددا على أن "روسيا ستواصل تقديم كل المساعدات لسورية لمواجهة التحديات".

ومن جانبه بين وزير الخارجية فيصل المقداد أن "أبواب سوريا مفتوحة أمام عودة كل اللاجئين والمهجرين حيث تعمل كل الجهات المعنية وبكل طاقتها لتحقيق ذلك وضمان عودتهم إلى منازلهم التي هجّرهم الإرهاب منها".

وجدد المقداد خلال كلمته موقف سوريا الداعم ل"العملية العسكرية الروسية الخاصة" في أوكرانيا و"حق الاتحاد الروسي بالعمل على الحفاظ على أمنه القومي".

وكانت أعمال الاجتماع الخامس السوري_الروسي المشترك، لمتابعة مشروع المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، قد انطلقت يوم الثلاثاء الماضي.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -