الاخبار السياسية

ولايتي: لم تتغير وجهة نظر ايران تجاه سوريا.. ولازلنا ندعم الاسد

13.08.2016 | 18:42

قال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام علي أكبر ولايتي، يوم السبت، إن وجهة نظر ايران تجاه سوريا لم تتغير ولا تزال تدعم حكومة بشار الأسد الشرعية.

وتطرق ولايتي خلال لقائة مبعوث الرئيس الكوبي إلى زيارة وزير الخارجية الايراني الي تركيا ومستقبل العلاقات بين البلدين، مشيرا الى و"جود استنتاجات متعددة لما وقع في تركيا ومن بين هذه الاستنتاجات، هي من هم أصدقاء تركيا ومن هم ليسوا كذلك، وأن ايران الصديقة الحقيقية لتركيا وعلي الرغم من خلافاتها معها فانها وقفت الي جانب تركيا حكومة وشعبا خلال محاولة الانقلاب العسكري وقدمت دعمها لها".

وأوضح أن الشعب والحكومة التركية اختبرت ايران مرة أخرى، وقد خرجت ايران مرفوعة الرأس من هذا الاختبار، واصفاً لقاءات ظريف مع نظيره التركي واردوغان وسائر المسؤولين في تركيا، بأنها خطوة قيمة.

وأكد وزيرا الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي جمعهما يوم الجمعة، على تكثيف جهود التعاون بين بلديهما فيما يخص الأزمة في سوريا، لافتان إلى حرص مشترك على وحدة الأراضي السورية, مشيرا الى ان لدى طهران عدة قضايا خلافية مع تركيا، ويمكن حلها عبر اللقاءات والاجتماعات الثنائية.

وأكد ولايتي بأن "التدخلات في الشأن السوري ينبغي أن تصب في اطار وجهة نظر الحكومة الشرعية لهذا البلد، والدول التي تتدخل في شؤون سوريا كالولايات المتحدة والسعودية فان تدخلها غير شرعي".

وأشار إلى أن "الشعب السوري لو لم يكن مع حكومته لما استطاعت الحكومة أن تصمد وتقاوم علي مدي 5 سنوات، كما أن الدلائل تشير الي أن انتصار الحكومة السورية قريب، معربا عن أمله في التوصل الي تفاهم مع تركيا بهذا الشأن".

يذكر أن مواقف تركيا وايران فيما يخص الأزمة في سوريا متباينة، حيث تدعم طهران الرئيس بشار الأسد اقتصاديا وعسكرياً، في حين تقدم انقرة دعما لفصائل معارضة.

سيريانيوز