الأخبار المحلية

الأردن يهدد بمعاملة سورية بالمثل حال رفع الترانزيت عبر معبر نصيب

26.09.2018 | 12:01

أكدت وزارة النقل الأردنية عدم تلقيها حتى الآن أي كتاب أو طلب رسمي من الجانب السوري بخصوص رفع رسوم الترانزيت عبر معبر نصيب، مبيّنةً أنها ستلجأ إلى مبدأ التعامل بالمثل في حال طبقت سورية قرارها.

ونقلت صحيفة الغد الاردنية عن أمين عام “وزارة النقل” الأردني أنمار الخصاونة إن القرار يشمل كل الدول التي تعبر شاحناتها الأراضي السورية، مشيراً إلى أن "تطبيقه سيحمل آثاراً سلبية للطرفين بسبب رفع تكاليف الشحن".

وكان رئيس مجلس الوزراء عماد خميس اشار الى تعديل وزارة النقل الرسوم على عبور شاحنات الترانزيت حيث كانت سابقا 100 دولار وأصبحت حاليا 620 دولارا لشاحنة حمولتها 40 طنا.

وأعلنت وزارة النقل السورية مؤخرا  رفع رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية, مشيرة الى ان رفع الرسوم جاء وفقا للمعادلة التالية: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×١٠%= القيمة بالدولار.

وكانت المعادلة السابقة لرسوم عبور الترانزيت وفق الاتي: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×2 %= القيمة بالدولار لجميع المنافذ البرية والبحرية.

وبحسب نقابة أصحاب شركات ومكاتب التخليص، فإن الأردن كان يستوفي 109 دولارات عن الشاحنة السورية العابرة لأراضيه، في حين كانت سورية تتقاضى 150 دولاراً عن كل شاحنة تعبر أراضيها.

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مؤخرا  انه سيتم استثمار معبر نصيب بما يحقق المصلحة الوطنية حيث أنهت الوزارات المعنية الإجراءات المطلوبة منها بشأن إعادة تأهيله.

واجتمعت قبل أيام لجنة فنية أردنية سورية، لبحث سبل إعادة فتح الحدود بين البلدين، واستثناء الشاحنات الأردنية من قرار “وزارة النقل” الأخير، ولا يزال التفاوض بشأن هذه القضية جارياً.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.