المنوعات

دراسة تحذر من خطورة التدخين في المناسبات الاجتماعية

صورة ارشيفية

16.05.2017 | 00:41

كشفت دراسة أمريكية  أن المدخنين في المناسبات الاجتماعية ربما يتعرضون لنفس مستوى مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ونقلت وكالة رويترز عن  المشرفة على الدراسة و الباحثة في كلية التمريض بجامعة أوهايو في كولومبوس كيت جوليك قولها ان  "هذه النتائج تقدم دليلاً قويًا على أن التدخين، بغض النظر عن حجمه، هو مؤشر أكبر على مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين مما كنا نعتقد سابقًا".

وحلل الباحثون بيانات تتعلق بعادات التدخين ومستويات الكوليسترول وضغط الدم لعينة من أرجاء الولايات المتحدة بلغ عددها 39 ألفًا و555 شخصًا.

وافاد معظم المشاركين في البحث إنهم لا يدخنون، في حين أفاد نحو 17 في المئة منهم بأنهم مدخنون، وقال نحو 10 في المئة إنهم يدخنون بانتظام في مناسبات اجتماعية معينة.

وأظهرت الدراسة أن المدخنين في المناسبات الاجتماعية لديهم تقريبًا نفس احتمالات الإصابة بعوامل الخطر هذه المسببة لأمراض القلب تمامًا مثل المدخنين الدائمين , موضحة ان "المدخنين الاجتماعيين" لديهم ضعف مخاطر الإصابة بضغط الدم العالي كما أنهم أكثر عرضة بنسبة 53 بالمئة للاصابة بارتفاع معدلات الكوليسترول.

ويذكر ان الدراسات الطبية أثبتت أن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة للعديد من الأمراض مثل سرطان الرئة، النوبات القلبية، ومن الممكن أن يتسبب أيضًا في حدوث عيوب خلقية.

كما يعد  التدخين المسوؤل الاول عن وفاة حوالي خمسة ملايين شخص في العالم بسبب الأضرار الناجمة عنه.

سيريانيوز

.

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.