أخبار العالم

مع تسجيل أكبر عجز متوقع بتاريخها .. السعودية تقر موازنة عام 2016

28.12.2015 | 14:37

أعلنت السعودية يوم الاثنين عن موازنتها العامة لعام 2016 مع تسجيل عجز متوقع قدره 326.2 مليار ريال، (حوالي 87 مليار دولار)، ما يشكل الأكبر في تاريخ المملكة.

وتوقعت الحكومة السعودية أن تبلغ الإيرادات 513.8 مليار ريال مقابل نفقات تصل إلى 840 مليار ريال ما يعني عجزا مقداره 326.2 مليار ريال.

وقالت وزارة المالية السعودية "إن تمويل العجر سيجري وفق خطة تراعي أفضل خيارات التمويل المتاحة، ومنها الاقتراض المحلي والخارجي، وبما لا يؤثر سلبا على السيولة لدى القطاع المصرفي".

وكان صندوق النقد الدولي توقع ارتفاع عجز ميزانية السعوديةإلى 130 مليار دولار خلال 2015 مع تراجع أسعار النفط، فيما توقعت المملكة أن يبلغ العجز خلال العام الحالي مستوى 39 مليار دولار.

ويأتي إعلان الميزانية وسط ترقب من السعوديين بعد أنباء انتشرت مؤخراً عن سياسات اقتصادية جديدة بالمملكة وإجراءات تقشف ربما تطال تغييرات في الدعم وزيادة في الضرائب وبيع لبعض المؤسسات الحكومية، وذلك في ظل تراجع كبير طال أسعار النفط خلال العام الجاري ما قد يؤثر بالسلب على اقتصاد الدولة الخليجية الأكبر والأكثر انتاجاً لخام النفط.

واكد العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز يوم الأربعاء الماضي، على محافظة المملكة على توازنها الاقتصادي، بالرغم من التقلبات الاقتصادية.

وانخفضت عائدات السعودية من النفط بسبب انخفاض أسعاره بنسبة تزيد على 60 في المئة لتصل إلى ما دون 40 دولارا للبرميل.

وكانت عائدات المملكة عام 2015 أقل من المتوقع بنسبة 15 في المئة وأقل من عائدات عام 2014 بنسبة 42 في المئة، وشكلت عائدات النفط 90 في المئة من مجمل العائدات.

يشار إلى إن السعودية  أعلنت منذ عام أكبر موازنة في تاريخها للعام 2015 بنفقات تقدر بـ860 مليار ريال وإيرادات 715 مليار ريال، وتسجيل عجز بـ145 مليار ريال.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.