الاخبار السياسية

مسؤول امريكي: ترامب سيتحدث قريبا مع اردوغان بشأن عفرين

ترامب

23.01.2018 | 23:59

كشف مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الثلاثاء، إن الرئيس دونالد ترامب سيتحدث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان للتعبير عن المخاوف الأمريكية بشأن العملية العسكرية الاخيرة في منطقة عفرين بريف حلب.

ونقلت وكالة (رويترز) عن  المسؤول، الذي أطلع الصحفيين على الأمر شريطة عدم نشر اسمه قوله ان "المسؤولين الأتراك بعثوا بإشارات متضاربة بشأن نطاق الهجوم ضد وحدات حماية الشعب الكردية التي تساندها الولايات المتحدة في منطقة عفرين السورية".

واضاف "سنرى كيف سيتطور ذلك على الأرض. لكن رسالتنا موحدة... سنحثهم على الحد من التوغل قدر الإمكان"، مشيرا الى ان "الاتصال سيجري قريبا".

وأفاد مسؤول آخر بأن ترامب يعتزم التحدث إلى إردوغان يوم الأربعاء.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اعلن يوم الاثنين إن الولايات المتحدة تأمل في العمل مع تركيا على إقامة منطقة أمنية في شمال غرب سوريا لتلبية احتياجاتها الأمنية المشروعة.

واذداد غضب تركيا من الدعم الأمريكي لوحدات "حماية الشعب"، والذي تعتبرها تهديدا لأمنها القومي. وسبب ذلك توترا شديدا في العلاقات بين البلدين الشريكين في حلف شمال الأطلسي.

وكانت تركيا بدأت بعملية عسكرية أطلقت عليها اسم "غصن الزيتون" في عفرين يوم السبت بغارات جوية، تبعها يوم الأحد الهجوم البري.

وجاء التصعيد التركي بعد أن كشفت قوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" بقيادة واشنطن، أنها تعمل مع "قوات سوريا الديمقراطية" على تشكيل قوة حدودية شمالي سوريا , ويشكل تنظيم "ب ي د / بي كا كا" العمود الفقري لـ "قوات سوريا الديمقراطية".

وبرزت في الفترة الاخيرة ردود أفعال دولية وأغلبها أبدت القلق بخصوص الهجوم التركي على عفرين ,فيما اعلنت تركيا ان العملية العسكرية ليست ضد الأكراد أو سوريا أو حتى مدينة عفرين، وإنما ضد تنظيم إرهابي تدعمه الولايات المتحدة الأمريكية.

وتسيطر "وحدات حماية الشعب الكردية"، التي تعتبرها تركيا ذراعاً لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابي، على منطقة عفرين.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.