أخبار العالم

في مخالفة للدساتير.. ترامب يرغب في وقف تجنيس أطفال الأجانب مواليد الولايات المتحدة

30.10.2018 | 19:02

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، عن رغبته في وقف منح الأطفال الأجانب الذين يولدون على أراضي بلاده الجنسية الأمريكية.

ونقل موقع "أكسيوس" عن ترامب قوله، إنه "يرغب في وقف برنامج منح الجنسية لأطفال الأجانب والمهاجرين الذين يولدون على أراضي الولايات المتحدة الأمريكية".

وأوضح ترامب أنه "من الممكن الإقدام على هذه الخطوة بأمر رئاسي، مشيرا أنه اطلع على تقارير قدمت إليه من خبراء قانونيين بهذا الشأن.

وفي حال اقرار هذا الامر فانه سيعتبر مخالفة للدساتير الامريكية التي تنص تنص على منح جنسية البلاد تلقائيا للأطفال الذين يولدون داخل الأراضي الأمريكية.

يشار الى ان هناك مصدران أساسيان للجنسية الأمريكية هما حق الجنسية بالولادة، حيث يعتبر الشخص مواطنا بمجرد أنه وُلد ضمن حدود أراضي الولايات المتحدة، أو التجنيس، وهو إجراء يطلب من خلاله الشخص المهاجر الحصول على الجنسية الأمريكية ويُقبل طلبه.

ويحدد هذان النهجان للحصول على الجنسية الأمريكية في فصل الجنسية من التعديل الرابع عشر للدستور الأمريكي المطبق عام 1868، والذي ينص على ان جميع الأشخاص المولودين أو المجنّسين في الولايات المتحدة والخاضعين للولاية القضائية فيها هم مواطنون أمريكيون ومواطنون في الولاية التي يقيمون فيها.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.