الأخبار المحلية

روسيا: نرفض ذرائع التحالف الأمريكي بشأن إبقاء قوات في سوريا وانتهاك سيادتها

13.12.2017 | 17:48

 أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء, رفض موسكو لذرائع التحالف الدولي للبقاء في سوريا، مؤكدة أن "ذلك ينتهك سيادة هذه الدولة العربية".

ونقلت قناة ( روسيا اليوم) عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قولها إن "التواجد الروسي في سوريا يحمل طابعا قانونيا متوافقا كليا مع القانون الدولي"، مضيفة أنه "لا يمكن قبول تبريرات التحالف التي تنتهك سيادة سوريا".

وفيما يتعلق بسحب القوات الروسية المرابطة في سوريا، أكدت زاخاروفا، أن "العسكريين الروس سيقطعون الطريق أمام الإرهابيين عند الضرورة".

وأشارت المتحدثة أن "موسكو قدمت في مجلس الأمن مقترحات لتعديل نظام إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا".

وكان مسؤولون أمريكيون قد أعلنوا نهاية الشهر الماضي، أن عدد القوات الأمريكية في سوريا يصل إلى 2000 فرد، معظمهم من أفراد القوات الخاصة، وذلك على خلاف ما أعلنت واشنطن سابقا عن وجود نحو 500 عسكري أمريكي في سوريا.

وقال المتحدث باسم (البنتاغون) إيريك باهون في وقت سابق ان التحالف سيواصل العمل في سوريا لدعم القوات المحلية على الأرض، لاستكمال هزيمة داعش العسكرية وتحقيق الاستقرار في الأراضي المحررة، مما يسمح للنازحين السوريين واللاجئين بالعودة.

ويرفض البنتاغون سحب القوات الأمريكية من الأراضي السورية, طالما كان ذلك ضروريا , مشترطا إتمام عملية التسوية السورية.

وتتواجد قوات أمريكية في سوريا مهمتها تقديم الدعم العسكري و السياسي لمقاتلي المعارضة المعتدلة و مقاتلين أكراد تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

و بدأ التحالف الدولي, بقيادة الولايات المتحدة, تدخله العسكري في سوريا ضد "داعش" منذ عام 2014، حيث استهدف بشكل شبه يومي مواقع التنظيم , في عدة مناطق لاسيما في الرقة ودير الزور، الأمر الذي تعتبره السلطات السورية انتهاكا لسيادتها.

واعتبرت السلطات السورية مرارا تواجد القوات الامريكية في سوريا بانه غير شرعي , مطالبة بخروج فوري لهذه القوات من أراضي البلاد.

ويأتي ذلك بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى قاعدة حميميم في سوريا، حيث أمر الرئيس بوتين ببدء سحب جزء كبير من القوات الروسية في سوريا بعد الانتصار على تنظيم "داعش".

 وبدأت روسيا في أيلول عام 2015 حملة عسكرية جوية في  سوريا دعما للقوات النظامية السورية, والذي أدى ذلك إلى استعادة مساحات واسعة من الأراضي التي كانت خاضعة تحت سيطرة فصائل معارضة مسلحة.

 سيريانيوز