الأخبار المحلية

للتعريف بالقواعد الانسانية في الحرب.. "نداء جنيف" تعيد اطلاق حملة "مقاتل لا قاتل"

27.10.2016 | 21:29

أعادت منظمة "نداء جنيف" منذ أيام إطلاق حملتها الإعلامية مقاتل لا قاتل حول قواعد الحرب التي تحظر استهداف المدنيين او المباني المدنية, وذلك بعد نحو 3 سنوات من إطلاق الحملة.

وتتضمن الحملة بث مقاطع فيديو في سوريا تعرض مثل هذه القواعد الإنسانية الأساسية كحظر استهداف المدنيين أو المباني المدنية، عبر قنوات تلفزيونية رئيسية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت الرئيسية, بالاضافة للترويج لقواعد الحرب بواسطة تطبيق للهاتف المحمول من خلاله يستطيع المقاتلون اختبار معرفتهم بالمعايير الإنسانية.

 

وتتضمن الفيديوهات المذكورة التي تصل الى 30 ثانية, عناوين, عامل جميع الناس الذين هم تحت سيطرتك بإنسانيه, لا تستخدم اسلحة ممنوعة ولا تنخرط في اساليب حرب غير قانونية, قُم بأقصى ما يمكنك لحماية الأطفال من آثار العمليات المسلحة, وغيرها ....

 

وتأتي هذه الحملة مع تدهور الوضع الإنساني في سورية وتعرض المرافق الطبية للقصف بانتظام واستهداف المدنيين, وإجبار الملايين من الأشخاص على هجر بيوتهم.

 

وتهدف الحملة, بحسب المنظمة, إلى رفع مستوى وعي المقاتلين من كل الأطراف وتذكيرهم بموجباتهم في احترام المعايير الإنسانية وحماية السكان المدنيين, بالإضافة إلى تشجيع المجتمع المدني على الترويج لهذه المعايير والقيم.

 

وعقدت منظمة نداء جنيف منذ العام 2013جلسات تدريب حول المعايير الإنسانية لمئات المقاتلين ولعدد من منظمات المجتمع المدني، كما دعمت عدة جهات فاعلة مسلحة غير حكومية في تطوير مدونات سلوكها وشجعت للتوقيع على اتفاقات إنسانية.

يشار الى ان منظمة نداء جنيف نشرت حملة “مقاتل لا قاتل” في سوريا بداية في العام 2013، وتم استخدامها منذ ذلك الوقت في دول أخرى متأثرة بالنزاع، كالعراق في العام 2015 حيث تمت مشاهدتها من قبل ملايين الأشخاص، أو في جمهورية الكونغو الديمقراطية في العام 2016.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.