الأخبار المحلية

بوتين يقول إنه سيلتقي نتنياهو قريبا لبحث الوضع الأمني بالشرق الأوسط

16.03.2016 | 18:45

قالت وكالة "رويترز" للأنباء، يوم الأربعاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتينياهو قريبا لبحث الوضع الأمني في الشرق الأوسط.

وذكرت الوكالة أن بوتين أبلغ نظيره الإسرائيلي ريئوفين ريفيلين موافقته على لقاء نتنياهو قريبا.

ونقلت الوكالة في وقت سابق اليوم، عن مساعد للرئيس الإسرائيلي قوله، إن ريفلين سيطلب خلال لقاءه مع بوتين بعد ظهر يوم الأربعاء "تأكيدات على أن روسيا لن تسمح بأن يؤدي انسحابها من سوريا إلى تعزيز نفوذ إيران وحزب الله."

وكان بوتين أعطى مساء الاثنين, تعليمات بالشروع في بدء سحب القوات الروسية الرئيسة من سوريا ابتداء من 15 آذار، بعد "نجاحها في تحقيق المهمات الرئيسية المطروحة أمامها", إلا أن القاعدتين الروسيتين في حميميم وطرطوس ستواصلان عملهما.

وحين بدأت روسيا تدخلها في سوريا العام الماضي سارع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إقامة خط ساخن مع بوتين للحيلولة دون حدوث مواجهة بين موسكو وإسرائيل.

وأعلن الكرملين, أنه تم التوصل "لاتفاقيات معينة" بين روسيا وإسرائيل بشأن تنسيق العمليات العسكرية فوق سوريا.

وأشار  نتنياهو، في تشرين الأول الماضي إلى أن روسيا لديها أهداف مختلفة عن أهداف إسرائيل في سوريا ولكن لا يجب التعارض معها، مضيفاً أن الانتشار الروسي لن يمنع إسرائيل من مواصلة القيام بعمل عسكري من حين لآخر في سوريا.

ونفذت إسرائيل العديد من الضربات الجوية في سوريا خلال سنوات الصراع، مستغلة الوضع الأمني، حيث استهدفت غاراتها العديد من المواقع الحيوية، وأدت إلى مقتل قياديين في حزب الله وعدد من الجنود الإيرانيين بينهم جنرال، إضافة إلى جنود سوريين، دون أن تعلن إسرائيل بشكل صريح مسؤوليتها عن هذه الغارات.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.