الأخبار المحلية

تزامنا مع زيارة دي ميستورا الى دمشق.. قتلى وجرحى في قصف على مناطق من حلب ودمشق وادلب والرقة

09.01.2016 | 18:20

الجيش النظامي يسيطر على رويسة بن جازى ورويسة القاموع وقرية كدين... وفصائل معارضة تستعيد السيطرة على قرية الدغدغان بريف اللاذقية

سقط قتلى وجرحى, يوم السبت جراء قصف طال مناطق في مدينة حلب وريفها ودمشق وأرياف ادلب والرقة, فيما استمرت المعارك بريف اللاذقية وسط تبادل السيطرة بين القوات النظامية وفصائل معارضة، وذلك بالتزامن مع زياردة يقوم بها المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا لبحث المفاوضات بين الحكومة والمعارضة المقرر عقدها في الـ25 من الجاري في جنيف.

وقالت مصادر معارضة وفقا لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي إن قتلى وجرحى سقطوا جراء قصف جوي طال أحياء السكري والعامرية والكلاسة والشيخ مقصود بحلب  

وفي مدينة الباب بريف حلب الشرقي قالت مصادر معارضة إن شخصا قتل وأصيب أخرون بغارات جوية  على المدينة.

وعن ريف حلب الشمالي قالت المصادر إن قتلى وجرحى سقطوا  جراء قصف جوي روسي استهدف مصفاة نفط بدائية، في دير جمال.

وذكرت المصادر اسماء قتيلين, مشيرة إلى إن  بعض الاصابات بحالة خطرة.

وتتوزع مناطق السيطرة في محافظة حلب بين القوات النظامية وفصائل معارضة والقوات الكردية وتنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) , فيما تتقاسم القوات النظامية وفصائل معارضة السيطرة على مدينة حلب, وسط استمرار المعارك في محاور عدة وسعي كل طرف لزيادة المساحات التي يسيطر عليها.

وفي ريف الرقة, قالت مصادر معارضة إن قتلى سقطوا جراء غارة للطيران الروسي على مزرعة الشفاكة بالقرب من بلدة عين عيسى, مضيفة إن  القتلى هم 5 أفراد من عائلة واحدة.

وتشن روسيا منذ 30 أيلول عام 2015 غارات في محافظات سورية عدة مرجعة ذلك إلى استهداف تنظيم "داعش" وجماعات "ارهابية" أخرى, فيما يتهمها معارضون سوريون وتقارير لمنظمات حقوقية بالتسبب بمقتل مدنيين.

من جانب آخر، قالت مصادر معارضة إن شخصا قتل وأصيب آخرين جراء قصف جوي، طال مدينة سراقب في ريف ادلب. 

وكان قصف صاروخي وجوي استهدف في وقت سابق يوم السبت، مدينة معرة النعمان بريف ادلب، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وتكثفت الغارات على مناطق مختلفة بريف ادلب موقعة قتلى وجرحى في مرات عدة وذلك بعد سيطرة فصائل معارضة على معظم محافظة ادلب منذ أشهر.

وفي القابون بدمشق, قالت مصادر معارضة إن سقوط قذائف هاون على الحي تسببت باصابة عدد من الأشخاص.

من ناحية أخرى، قالت وكالة الأنباء الرسمية"سانا" إن الجيش النظامي سيطر على رويسة بن جازى ورويسة القاموع وقرية كدين بريف اللاذقية", فيما قالت معلومات متطابقة من مصادر عدة إن فصائل معارضة سيطرت على قرية دغدغان في جبل التركمان  بعد يومين من سيطرة القوات النظامية عليها.

 وسيطرت القوات النظامية يوم الجمعة  على تل خربة الجوبة والنقطة/1023/ بريف اللاذقية, بعد يوم من سيطرتها على جبلي الحارة وبيت فارس وقرية الصراف وعدد من النقاط المحيطة بها ومزرعة الدغدغان في ريف اللاذقية الشمالي, بحسب سانا.

وفي ريف دمشق, قالت مصادر معارضة إن بلدات النشابية وحزرما والبحارية وحوش الفارة في منطقة المرج بالغوطة الشرقية تعرضت لقصف جوي فيما سقطت قذائف هاون في مدينة سقبا.

وبأتي ذلك بعد يومين من قصف استهدف بلدات عربين وزملكا ودوما والمرج بريف دمشق موقعا عشرات القتلى والجرحى.
وتشهد مناطق في ريف دمشق خاصة دوما والمرج عمليات عسكرية برية للجيش النظامي والقوات الموالية له, بالتزامن مع دعم جوي روسي بدأ عملياته بسوريا منذ 30 أيلول الماضي.

 

 

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.