جدير بالذكر

في مثل هذا اليوم.. "كارثة هاليفاكس" أكبر انفجار عرفه البشر الذي حصد آلاف الأرواح

06.12.2021 | 01:45

تم في مثل هذا اليوم 6 كانون الأول وقوع اكبر وأضخم انفجار عرفه البشر سنة 1917، عندما اصطدمت باخرة فرنسية محملة بالذخائر بسفينة نرويجية في ميناء هاليفاكس في كندا، في حادثة اسفرت عن اكبر عدد من الضحايا واكبر نسبة من الاضرار المادية.

ووقعت الحادثة سنة 1917 عندما اصطدمت سفينة الشحن الفرنسية "مونت بلانك"، التي كانت تحمل ذخيرة ومتجهة الى اوروبا التي كانت في خضم الحرب ، بسفينة الشحن النرويجية "إيمو"، في مرفأ المدينة، حيث اشتعلت النيران في سفينة "مونت بلانك" وانفجرت بعد عشرين دقيقة.

وأسفر الحادث عن مقتل أكثر من 2000 شخص وإصابة 9000 شخص ،6 آلاف منهم كانت إصابتهم خطيرة، حيث كانت معظم الإصابات إعاقات دائمة.

وأدى الانفجار الى تسونامي وترددات قوية لدرجة انه اسفر عن تدمير 160 هكتار من المناطق فضلا عن قطع الاشجار  وكسر قضبان السكك الحديدية، ، بالاضافة الى نزوح حوالي 6000 شخص.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر


وسجلت الحادثة اكبر نسبة اضرار، حيث قدرت قيمة الخسائر المادية الناجمة عن الحادث بما لا يقل عن 35 مليون دولار.

وكانت هاليفاكس مزدحمة بحركات وتنقلات السفن الحربية المحملة بالقوات الحربية وبإمدادات الإعانة والذخيرة، عندما كانت الحرب العالمية الأولى في أوج إحتدامها في أوروبا .

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.