الأخبار المحلية

ضحايا بقصف على الخريطة بدير الزور.. والجيش النظامي يتقدم بريف حلب

01.02.2016 | 19:13

سقط قتلى وجرحى, بينهم أطفال, جراء قصف استهدف بلدة الخريطة بدير الزور وقرية معرستة الخان بريف حلب, فيما واصل الجيش النظامي تقدمه بريف حلب الشمالي, حيث تمكن من السيطرة على قريتي تل جبين ودوير الزيتون قرب بلدة باشكوي في محاولة لتضييق الخناق على مناطق خاضعة للمعارضة بحلب.

وذكرت مصادر معارضة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, أن "قتلى وجرحى, بينهم أطفال, سقطوا جراء قصف من الطيران الروسي استهدف بلدة الخريطة بدير الزور".

وتأتي الحادثة بعد يومين من سقوط أكثر من 15 قتيلا جراء قصف من الطيران الروسي على قرية الحصان بريف دير الزور, بحسب مصادر معارضة.

من ناحية أخرى, أشارت مصادر معارضة إلى أن "قتيلين وعدد من الجرحى سقطوا جراء قصف جوي روسي على قرية معرستة الخان بريف حلب".

ولفتت المصادر إلى "وقوع معارك بين الجيش النظامي وفصائل مقاتلة على جبهة باشكوي في ريف حلب الشمالي".

بدورها, قالت وكالة الانباء الرسمية (سانا) إن "الجيش سيطر على قريتي تل جبين ودوير الزيون في ريف حلب الشمالي".

وتدور اشتباكات عنيفة منذ أسابيع في معظم جبهات ريف حلب من جبهة برنة القريبة من بلدة العيس والهضبة الخضراء ومحور بلدة بانص, حيث تمكن الجيش النظامي في الأيام القليلة من التقدم والسيطرة على قرى عفش وطنوزة وعين الجماجمة, كما سيطر مؤخرا على قرى عدة منها ابرزها النجارة وعيشة والسريب والملتفتة والعبودية والعجوزية بعد معارك مع تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش).

وتستهدف العملية العسكرية للجيش النظامي في شمال حلب منطقة قريبة من قرية باشكوي التي تطل على طريق يتحكم في الدخول إلى المناطق التي تسيطر عليها فصائل معارضة في مدينة حلب، ما قد يؤدي إحكام الجيش النظامي السيطرة عليه إلى تضييق الخناق على الفصائل المقاتلة بالمدينة.

وفي ريف درعا, ذكرت مصادر معارضة ان "عددا من الجرحى سقطوا جراء انفجار لغم ارضي في منطقة السريا جنوبي مدينة انخل".

وأسفرت الأزمة التي تشهدها سوريا منذ قرابة 5 سنوات عن مقتل أكثر من ربع مليون شخص ونزوح ولجوء ما يزيد على عشرة ملايين سوري إلى دول الجوار ومناطق في الداخل السوري, وفقا لإحصاءات أممية، فيما تستمر أعمال القصف والاشتباكات بين أطراف الصراع, بالتزامن مع انطلاق أعمال مؤتمر جنيف 3 المدعوم من المجتمع الدولي وبرعاية الأمم المتحدة والذي يهدف إلى التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة السورية.

سيريانيوز