الاخبار السياسية

قمة روسية ايرانية تركية اوائل الشهر المقبل في طهران لبحث الأزمة السورية

15.08.2018 | 17:14

قمة روسية ايرانية تركية اوائل الشهر المقبل لبحث تطورات ادلب

كشف المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، الأربعاء، أن قمة ثلاثية بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران سيعقد في الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل.

وقال كالين، خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة "يتم التخطيط لعقد مباحثات أستانا الجولة المقبلة بين تركيا وإيران وروسيا في الأسبوع الأول من أيلول  المقبل في طهران", موضحاً أنه "سيتم الإعلان عن موعد عقدها فور تحديده".

 وأكد كالين، أن بلاده "تولي أهمية كبيرة لمباحثات أستانا من أجل إنهاء الحرب السورية بطرق دبلوماسية".

وتاتي القمة المزمعة بعد محادثات استانا 10 التي عقدت في سوتشي ( روسيا ) في نهاية الشهر الماضي واقر فيها العمل على عودة اللاجئين "ومساعدة السوريين في استعادة حياتهم الطبيعية"

وأضاف كالين، أنه "سيتم خلال الاجتماع الثلاثي في طهران تقييم تطورات الوضع في إدلب والمناطق السورية الأخرى، خاصة أننا نعلم بالتحركات التي تشهدها محافظة إدلب، كما أن تركيا تحشد كل إمكانياتها كي لا يتكرر في إدلب ما حدث سابقاً في درعا وحماة والقنيطرة".

واتجهت الأنظار إلى إدلب في الأيام الماضية بعد الانتهاء من ملف الجنوب السوري، والحديث عن نية قوات النظام بدعم روسي بدء عملية عسكرية في الأيام المقبلة.

وكان قد تم عقد اخر قمة بين رؤساء الدول الثلاث حول سوريا في 4 نيسان الماضي، في العاصمة التركية أنقرة, حيث تم بحث التطورات في سورية ومنها مناطق خفض التصعيد.

يشار الى ان القمة الثلاثية المزمعة ستعقد بعد اجتماع زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا في 7 ايلول المقبل في مدينة إسطنبول، بحسب وسائل الإعلام التركية.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.