الاخبار السياسية

أوباما لبوتين على هامش قمة المناخ بباريس: على الأسد التنحي كجزء من العملية الانتقالية

30.11.2015 | 16:03

 قال الرئيس الأمريكي باراك اوباما لنظيره الروسي فلاديمير بوتين, على هامش قمة المناخ بباريس, يوم الاثنين, إنه يجب على الرئيس بشار الأسد التنحي كجزء من العملية الانتقالية في سوريا.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أن المتحدث باسم البيت البيض قال إن "أوباما قال لبوتين إن على الأسد أن يخلي منصبه في إطار الانتقال السياسي بسوريا".

والتقى الرئيسان الروسي والأمريكي على هامش قمة المناخ المنعقدة في باريس, الاثنين, وبحثا الوضع في سوريا , حيث أيدا التقدم نحو بدء التسوية السياسية, بحسب الكرملين.

ويأتي اللقاء بعد اجتماع عقد مؤخرا فيينا الثاني حول سوريا بهدف التوصل لاتفاق حول الأزمة السورية بمشاركة عدة دول, ودعا البيان الصادر عن الاجتماع إلى موافقة الأطراف على البدء بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012، فيما لم يتم التوصل إلى اتفاق حول مصير الأسد.

وتتفق كل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا على السعي لإيجاد حل سياسي للازمة السورية ومحاربة الإرهاب, إلا أن قضية مستقبل الأسد تبقى موضع خلاف, حيث تشدد واشنطن على رحيله وحدوث عملية انتقال سياسي بمعزل عنه, في حين تعتبر موسكو ان هذا الامر يقرره الشعب السوري.

وبخصوص حادثة إسقاط أنقرة الطائرة الروسية على الحدود السورية, أعرب الرئيس الأمريكي لبوتين عن "أسفه إزاء هذه الحادثة ".

وتوترت العلاقات بين موسكو وأنقرة  على خلفية إسقاط الأخيرة طائرة روسية تقول إنها اخترقت أجوائها يوم الثلاثاء الماضي، اذ قتل أحد الطيارين فيما نجا الآخر بعملية مشتركة روسية سورية, بحسب وزارة الدفاع الروسية، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

واتخذت روسيا بعض الخطوات التصعيدية, حيث نشرت منظومة صواريخ "اس 400" المتطورة في قاعدة حميميم الروسية باللاذقية مرجعة ذلك لحماية أمن قواتها الجوية, كما دعت رعاياها لعدم زيارة تركيا وأعلنت الغاء العمل بنظام الدخول بدون تأشيرات سفر بينها وبين تركيا اعتبارا من مطلع العام المقبل واتخذت عقوبات اقتصادية ضد تركيا وقطعت العلاقات العسكرية, كما دعت تركيا رعاياها بعدم السفر إلى روسيا إلا للضرورة القصوى , معتبرة أن رعاياها يتعرضون لمشاكل في روسيا.

سيريانيوز

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.