أخبار العالم

"كورونا" يشل العالم.. تدابير دولية مشددة للحد من انتشاره.. إعلان الطوارئ و حظر تجول

19.03.2020 | 00:21

شددت عشرات الدول العربية والأجنبية، يوم الأربعاء، تدابيرها الوقائية لمنع تفشي فيروس "كورونا" المستجد، والتي تضمنت اعلان حالة الطوارئ وفرض حظر تجول وتعليق الرحلات، ما ادى الى حدوث شلل تام في مختلف مجالات الحياة.

وذكرت وكالات انباء ان ليبيا وتونس قررتا فرض حظر التجول من الساعة السادسة مساء إلى السادسة صباحا، كما طلبت الحكومة المغربية من مواطنيها الالتزام بـ"عزلة صحية" في منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة، في تشديد للإجراءات لمواجهة فيروس "كورونا" .

كما أقر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قانونا يمنح الحكومة صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدتها في مكافحة انتشار الفيروس، في وقت أغلق الجيش الاردني العاصمة عمان بداية من الخميس وحتى إشعار آخر ضمن إجراءات مواجهة الفيروس.

ومنعت الإمارات  مواطنيها من السفر إلى الخارج خوفا من الـ" كورونا"، كما علقت الصومال الدراسة بكافة المرافق التعليمية في البلاد كإجراء احترازي .

ومدد إقليم كردستان في شمال العراق حظر التجوال في أربيل والسليمانية 5 أيام، كما فرضه لأول مرة في دهوك للمدة ذاتها بسبب الفيروس.

وفيما يخص الدول الاجنبية، فرضت فرنسا غرامات مالية تبدأ بـ 38 يورو وتصل حتى 135 يورو بحق كل من انتهك قرار منع التجول في البلاد إلا في الحالات الضرورية، كما حظرت بلجيكا الخروج إلى الشوارع حتى 5  نيسان المقبل، باستثناء الحالات الطارئة.

وأغلقت تركيا حدودها  مع اليونان وبلغاريا للحد من تفشي الوباء، كما أعلنت استراليا حالة الطوارئ، ودعت المواطنين الى عدم السفر للخارج

واغلقت اسبانيا جميع الفنادق في عموم البلاد لمكافحة تفشي الفيروس، بعد تدابير اتخذتها تشمل اعلان حالة الطوارئ واغلاق الحدود و فرض حظر التجول لمدة 15 يوما ابتداء من 15 اذار.

وقررت بريطانيا اغلاق المدارس حتى اشعار اخر، كما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية تعليق خدمات منح التأشيرات في معظم الدول بسبب انتشار الفيروس.

 

 

 

 

 

 


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.