الأخبار المحلية

الجعفري: لا نعرف حتى اللحظة من سيمثل الطرف الآخر في مفاوضات جنيف

رئيس وفد النظام في مفاوضات جنيف بشار الجعفري

16.03.2016 | 20:46

 قال رئيس وفد النظام في مفاوضات جنيف بشار الجعفري، يوم الأربعاء، أن دمشق لا تعرف حتى اللحظة من سيمثل وفد المعارضة في مباحثات جنيف.

ونقلت وكالة (نوفوستي) عن الجعفري ,قوله أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا "لم ينفذ التزاماته وفق قرار مجلس الأمن الدولي".

وأشار الجعفري إلى "ضرورة أن يشكل دي ميستورا مع الوفود المفاوضة مبادئ موحدة لتحديد من سيتحاور مع وفد الحكومة السورية في جنيف"، مضيفا أن "دمشق لا تعرف حتى الآن عدد وفود المعارضة التي ستشارك في المفاوضات، وذلك بالرغم من أن الوفد الحكومي يتواجد في جنيف 5 أيام".

وأوضح الجعفري أن المبعوث دي ميستورا أبلغ وفد دمشق "بوصول البعض في جنيف"، لكنهم لم ينضموا بعد إلى المفاوضات.

وشهدت جولة سابقة من المحادثات السورية في جنيف، في 29 كانون الثاني، إشكالية تتعلق بتحديد وفود المعارضة المشاركة، والتي لم يتم الإعلان عن هويتها قبل بدء المحادثات، ما أدى لعرقلة استمرارها في ذلك الوقت، وتعليقها في الثالث من شباط.

وأكدّ الجعفري في وقت سابق من يوم الأربعاء, رفضهم إجراء مفاوضات مباشرة مع وفد "الهيئة العليا" للمفاوضات المعارضة، معتبراً أنه "لا يمكنها احتكار الصفة التمثيلية لفصائل المعارضة".

وكان المبعوث الأممي ستافان دي ميستورا، التقى الاثنين 14 آذار، وفد النظام للمرة الأولى خلال الجولة الثانية من مفاوضات جنيف، وكان مقررا ان يلتقي وفد المعارضة الثلاثاء, كما أن وفود المعارضة الداخلية تلقت يوم الأحد, دعوات لحضور مفاوضات جنيف، بالتزامن مع وصول وفد النظام للمشاركة في تلك المفاوضات، سبقه في ذلك وفد المعارضة السورية المنبثق عن "الهيئة العليا" للمفاوضات، الذي وصل سويسرا يوم السبت.

وتعد هذه المحادثات الأولى التي تجري في ظل وقف لم يسبق له مثيل للعمليات القتالية برعاية الولايات المتحدة وروسيا، وموافقة النظام وفصائل معارضة عدة، مع استثناء كل من "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة"، حيث تم التوصل إلى اتفاق الهدنة بعد أن علق دي ميستورا بداية الشهر الماضي الجولة الأولى من المحادثات.

 وتنتهي الجولة الأولى من المحادثات، التي تجري عبر مفاوضات غير مباشرة، في 24 آذار وتعقبها فترة راحة لمدة تتراوح بين سبعة وعشرة أيام ثم تجري جولة ثانية لمدة أسبوعين على الأقل ثم فترة راحة أخرى تعقبها جولة ثالثة.

 سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.