الاخبار السياسية

عرض لوقف إطلاق النار بريف دمشق .. و"جيش الإسلام" يعلن دراسته

صورة أرشيفية من الغوطة الشرقية

19.11.2015 | 17:21

أعلن فصيل "جيش الإسلام" أبرز فصائل المعارضة المسلحة بريف دمشق, يوم الخميس, عن دراسته عرض لوقف إطلاق النار بالغوطة الشرقية.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث باسم الفصيل إسلام علوش قوله أن "في الحقيقة لقد عرضت مبادرة وقف إطلاق النار من قبل أحد الوسطاء الدوليين على الرئيس السابق للهيئة الشرعية لدمشق وريفها الشيخ سعيد درويش والأخير بدوره وضع الموضوع بين يدي الفصائل العسكرية والفعاليات المدنية", مضيفاً "نحن في جيش الإسلام ندرس الموضوع في مجلس القيادة".

ومن جهته, أشار "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض إلى "فشل المفاوضات بين قوات النظام وفصائل الغوطة الشرقية بوساطة طرف دولي، في التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في كامل غوطة دمشق الشرقية، وسط تكتم من الطرفين على مجرى المفاوضات وخطواته، والتي كانت تدور منذ أيام، ولا يعلم الأسباب التي أفشلت المفاوضات حتى الآن".

وكان وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر نفى, يوم الأربعاء, أنباء عن هدنة ووقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية بريف دمشق, بعد أن سربت مصادر إعلامية, في الساعة السادسة صباحا، وتستمر لمدة أسبوعين, بوساطة روسية.

وبعد تصريحات حيدر بيوم, تعرضت مدينة دوما لقصف صاروخي أدى لسقوط قتلى وجرحى, كما اندلعت اشتباكات بمحيط حي جوبر بدمشق, في محاولة للجيش النظامي اقتحام المنطقة.

وسقط في وقت سابق يوم الخميس قذائف على كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية (الهمك) وملعب الفيحاء ومنطقة الزبلطاني بدمشق.

ويأتي الحديث عن الهدنة, بعد أن أعلن الجيش النظامي, شهر تشرين أول الماضي, مستعيناً بالقصف الجوي الروسي, عن عملية عسكرية تهدف لاستعادة السيطرة على حي جوبر بدمشق والمجاور للغوطة الشرقية, كما تشمل العملية مدينة حرستا بريف دمشق الشرقي والملاصقة لطريق دمشق حمص الدولي, والذي يربط العاصمة مع المحافظات الشمالية والوسطى والشرقية والغربية (الساحلية).

ويشار إلى أن غوطة دمشق الشرقية تتعرض لحصار منذ أكثر من عامين ما أدى لوفاة عشرات الأشخاص جلّهم من الأطفال جراء نقص الدواء والغذاء, كما تتعرض مدن وبلدات الغوطة الشرقية لقصف شبه يومي بمختلف أنواع الأسلحة ما تسبب بمقتل وجرح مئات الأشخاص بينهم مدنيين, بحسب نشطاء.

بيدرسن: سوريا أصبحت ساحة تصفية حسابات ..ولا مؤشرات على الهدوء

اعلن الموفد الاممي الى سوريا غير بيدرسن انه لاتوجد اي مؤشرات على عودة الهدوء في اي مكان بسوريا، مشيرا الى ان سوريا "أصبحت ساحة تصفية حسابات".

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

في اليوم العالمي لحرية الصحافة.. سوريا في المركز 179 من اصل 180

أصدرت منظمة "مراسلون بلا حدود" تقريرها السنوي، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، حيث جاءت سوريا في المركز 179 قبل الأخير في حرية الصحافة من أصل 180 دولة ضمن مؤشر حرية الصحافة للعام 2024.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.

الزامل: أزمة الكهرباء ستفرج مع بدء وصول التوريدات النفطية بـ15 الجاري

اعلن وزير الكهرباء غسان الزامل، أن ازمة الكهرباء ستفرج مع بدء وصول توريدات المشتقات النفطية في 15 من الشهر الجاري.

وفد تجاري سوري الى صربيا في 12 الشهر الجاري

كشف سفير سوريا في صربيا محمد حاج إبراهيم ان وفد تجاري سوري سيتوجه الى صربيا في 12 من الشهر الجاري، لمناقشة تطوير التعاون بين البلدين.

ضحايا جراء حادثي سير في ريفي ادلب وحلب

سقط ضحايا جراء حوادث سير وقعت خلال يومين، في مناطق ادلب وحلب.

بانخفاض 16 الف.. غرام الذهب عيار 21 يصل لـ 964 ألف

سجلت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، انخفاضاَ بمقدار 16 ألف ليرة، حيث وصل غرام عيار 21 الى 964 ألف ليرة.

وفاة 3 أشخاص بصعق كهربائي في معمل بالمدينة الصناعية بحسياء

توفي 3 اشخاص، اليوم الخميس، جراء تعرضهم لصعق كهربائي في احد المعامل بالمدينة الصناعية في حسياء بريف حمص.

الاتصالات تطلق خدمة الفيزا الإلكترونية e-Visa للمواطنين السوريين والعرب والأجانب

أطلقت وزارة الاتصالات والتقانة خدمة الفيزا الإلكترونية e-Visa للمواطنين السوريين والعرب والأجانب.

مديرية عمليات الغاز ترفع قيمة غرامات اعطال اسطونات الغاز

اعلنت مديرية عمليات الغاز، في قرار نشر اليوم الثلاثاء، عن رفع قيمة غرامات اعطال اسطونات الغاز.

مقتل شخص طعنا بسكين في بلدة الحسينية بريف دمشق

وقعت جريمة في بلدة الحسينية بريف دمشق، حيث أقدم شاب على طعن شخص بالسكين بعد حصول مشاجرة بينهما.